للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الموجين على مرج البحرين " في الكلام والمنطق، و " معالم الدين " في أصول الدين، و " مختصر المنهاج " في علوم الشريعة، أربعة أجزاء، و " الروض البسام في رياض الأحكام - ط " و " عقد الجواهر مختصر القناطر " و " المصباح " مختصر في الفقه والآداب، و " مختصر حاشية المسند " في الحديث، و " حقوق الأزواج " و " الاسرار النوارنية - ط " في شرح المنظومة الرائية لفتح به نوح الملشاني، في العقائد (١) .

الثَّعَالبي

(١٢٩١ - ١٣٦٣ هـ = ١٨٧٤ - ١٩٤٤ م)

عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد الرحمن الثعالبي: زعيم تونسي، من الخطباء الكتّاب. جزائري الأصل. مولده ووفاته بتونس. أصدر بها جريدة " سبيل الرشاد " سنة ١٣١٣ - ١٣١٥ هـ.

ودخل في حزب " تونس الفتاة " وجاهر بطلب الحرية لبلاده، فسجنه الفرنسيون سنة ١٣٢٩ (١٩١١ م) وأطلق فسافر إلى باريس. وزار الآستانة والهند وجاوى. وعاد إلى تونس، قبيل سنة ١٣٣٢ هـ (١٩١٤) وقد حلّ الفرنسيون حزبه - تونس الفتاة - فعمل في الخفاء، مع بقايا من أعضائه، بالدعاية والمنشورات. وسافر إلى باريس بعد الحرب العامة الأولى فطبع كتابه (LA TUNISIE MARTYRE) تونس الشهيدة، بالفرنسية. واتهم بالتآمر على أمن الدولة الفرنسية، فاعتقل، ونقل سجينا إلى تونس، وأخلي سبيله بعد ٩ أشهر (سنة ١٩٢٠) فرأس حزب " الدستور " وقد ألفه أنصاره في غيابه وأنشأ مجلة " الفجر " في أغسطس ١٩٢٠. وتوفي الباي الناصر، وولي بعده ابنه " محمد الحبيب " وكان هذا على اتصال حسن بالثعالبي وأصحابه، قبل الولاية، فتنكر


(١) الجزائر - لأحمد توفيق المدني ٩٢ والدعاية إلى سبيل المؤمنين.
لإبراهيم أطفيش ٢٩ والتيمورية ٤: ١٤٠ وسركيس ١٧٥٧ والأزهرية ٧: ٣٠٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>