للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[[بلاطة قبر عبد العزيز بن عبد الحق، ابن خراسان محفوظة في متحف " بوخريصان " في تونس، عدد ١٢٣ اكتشفها الباحث الأثري سليمان مصطفى زبيس. ويقرأ في السطور الاربعة الاخيرة منها: " ... هذا قبر الشيخ أبي محمد، عبد العزيز بن عبد الحق بن خراسان. توفي يوم السبت الخامس من المحرم سنة تسع وتسعين وأربع ماية " قلت: والمؤرخون يذكرون وفاته سنة " ٥٠٠ هـ " فليصحح بما هنا. انظر ديوان النقايش العربية ٥٨,١٣.]]

سلاطين الدولة العامرية في الأندلس. منحه أبوه لقب " الحاجب " وهو طفل، في أيام الخليفة الأموي هشام بن الحكم. ونعت بسيف الدولة. ثم نكب أبوه وقتل. فزالت عنه الصفتان.

ونشأ بقرطبة، واستقر في سرقسطة، في كنف صاحبها منذر بن يحيى التجيبي. وخلت مدينة " بلنسية " من أمير، فاتفق أهلها على تقليده رياستهم، وكتبوا إليه، فانتقل إليهم، وتولى أمرهم (سنة ٤١١ هـ وكتب بذلك إلى الخليفة بقرطبة (القاسم بن حمود) مع هدية حسنة، فأقرّه، ونعته بالمؤتمن ذي السابقتين. وتوطد سلطانه، وطالت مدته، فكانت له بلنسية ومرسية وشاطبة وجزيرة شقر (alcira) والمرية. واستمر إلى أن توفي (١) .


(١) البيان المغرب ٣: ١٦٤ و ٣٠١ وابن خلدون ٤: ١٦١ وفيه: " بويع له بشاطبة سنة ٤١١ فاستبد بها وثار عليه أهلها، فلحق ببلنسية فملكها ".

<<  <  ج: ص:  >  >>