للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وال، من الشجعان الرؤساء في العصر المرواني. خرج مع يزيد بن المهلب بالعراق، وولي له أعمالا. فلما قتل يزيد، قبض عليه، وعذب، ثم قتل في خراسان (١) .

المُغيث الأَيُّوبي

(٠٠٠ - ٦٦١ هـ = ٠٠٠ - ١٢٦٣ م)

عبد العزيز (المغيث شهاب الدين) ابن عيسى بن العادل بن الكامل: من أمراء الدولة الأيوبية.

كان صاحب الكرك والشوبك. وتحيّل عليه الملك الظاهر حين دخل الشام (٦٦١) حتى نزل إليه فكان آخر العهد به. قال الذهبي: وقبض الظاهر على ثلاثة من نظراء المغيث في الجلالة والرتبة أنكروا عليه إعدامه له. وفي الشذرات أنه كاتب هولاكو، على أن يأخذ له مصر. وطلب منه ٢٠ ألف فارس، فأفتى العلماء بعدم إبقاء من هذا فعله (٢) .

عَبد العَزِيز فَهْمي

(١٢٨٧ - ١٣٧٠ هـ = ١٨٧٠ - ١٩٥١ م)

عبد العزيز فهمي " باشا " ابن الشيخ حجازي عمرو، حفيد محمد عمر مبارك: من رجال القضاء بمصر. ولد في كفر المصيلحة (من قرى المنوفية) وتعلم بالأزهر، ثم بمدرسة الحقوق بالقاهرة.

واحترف المحاماة. وجعل من أعضاء الجمعية التشريعية، ثم وزيرا للحقانية سنة ١٩٢٥ فرئيسا لمحكمة الاستئناف الأهلية، فرئيسا لمحكمة النقض والإبرام. وهو أحد مؤسسي الوفد المصري (سنة


(١) ابن الأثير ٥: ٣٤.
(٢) العبر ٥: ٢٠١.٢٢١ ٢٦٣ وشذرات ٥: ٣٠٥ قلت: وفي الذيل على الروضتين ١٦١ قال: سنة ٦٣٠ مات المغيث بن المغيث بن العادل ... في حصار حصن كيفا، في المحرم؟ وفي ترويح القلوب ٧٤ الهامش: عبد العزيز بن عيسى بن العادل توفي سنة ٦٤٩ ببلاد الشرق.
وانظر النجوم ٧: ٢٧٨ وشفاء القلوب.

<<  <  ج: ص:  >  >>