للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وبيان العرب. له تصانيف نافعة، منها (الأخبار الطوال - ط) مختصر في التاريخ، و (الأنواء) كبير، و (النبات - ط) الثالث ونصف الخامس منه، عني بطبعهما الدكتور محمد حميد الله، وهو من أجلّ كتبه، و (تفسير القرآن) ثلاثة عشر مجلدا، و (ما تلحن فيه العامة) و (الشعر والشعراء) و (الفصاحة) و (البحث في حساب الهند) و (الجبر والمقابلة) و (البلدان) و (إصلاح المنطق) وللمؤرخين ثناء كبير عليه وعلى كتبه (١) .

الجُذَامي

(٥٢٧ - ٥٩٧ هـ = ١١٣٣ - ١٢٠١ م)

أحمد بن داود بن يوسف، أبو جعفر الجذامي: أديب، له نظم ومعرفة بالطب. نسبته إلى جذام (بالضم) قبيلة من اليمن. وكان من أهل (باغة) بالأندلس. له (شرح أدب الكاتب) لابن قتيبة، و (شرح المقامات الحريرية - خ) الثالث منه، مبتور الآخر، في الرباط (١٢٦٦ د) أول المقامة ٣١ للحريري (٢) .

أحمد الدَّاود

(١٢٨٦ - ١٣٦٧ هـ = ١٨٦٩ - ١٩٤٨ م)

أحمد بن داود بن سليمان بن جرجيس العاني، النقشبندي البغدادي: وزير، من مشايخ المتصوفة في العراق. عمل مدرسا في قضاء (بعقوبة) ثم واعظا في بغداد، فمديرا للاوقاف، فوزيرا في وزارة عَبْد المُحْسِن السَّعْدون الثالثة. وتوفي ببغداد. له رسائل ما زالت مخطوطة، منها (المواهب الرحمانية) في الرد على من كانوا ينبزون بالوهابية، و (تشطير


(١) تاج التراجم - خ - وإرشاد الأريب ١: ١٢٣ والجواهر المضية ١: ٦٧ وإنباه الرواة ١: ٤١ وخزانة الأدب للبغدادي ١: ٢٥ وللأمير مصطفى الشهابي، في مجلة المجمع العلمي العربيّ ٢٦: ٣٤٦ مقال عنه. وانظر مجلة العرب ٩: ٢٩٥.
(٢) بغية الوعاة ١٣٢ وهدية العارفين ١: ٨٩ وقيل: توفي سنة ٥٩٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>