للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

" لسان الحكام " فقه، و " معرفة الرمي بالسهام " و " شرح شواهد الرضيّ على الكافية " (١) .

عَبْد القَاهر البَغْدادي

(٠٠٠ - ٤٢٩ هـ = ٠٠٠ - ١٠٣٧ م)

عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله البغدادي التميمي الأسفراييني، ابو منصور: عالم متفنن، من أئمة الأصول. كان صدر الإسلام في عصره. ولد ونشأ في بغداد، ورحل إلى خراسان فاستقر في نيسابور. وفارقها على أثر فتنة التركمال (قال السبكي: ومن حسرات نيسابور اضطرار مثله إلى مفارقتها!) ومات في اسفرائين. كان يدرس في سبعة عشر فنّا. وكان ذا ثروة. من تصانيفه " أصول الدين - ط " و " الناسخ والمنسوخ - خ " و " تفسير أسماء الله الحسنى - خ " و " فضائح القدرية " و " التكملة، في الحساب - خ " و " تأويل المتشابهات في الأخبار والآيات - خ " و " تفسير القرآن " و " فضائح المعتزلة " و " الفاخر في الأوائل والأواخر " و " معيار النظر " و " الإيمان وأصوله " و " الملل والنحل - خ " و " التحصيل " في أصول الفقه، و " الفرق بين الفرق - ط " و " بلوغ المدى في أصول الهدى " و " نفي خلق القرآن " و " الصفات " (٢) .

عَبْد القَاهِر الجُرْجَاني

(٠٠٠ - ٤٧١ هـ = ٠٠٠ - ١٠٧٨ م)

عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني، أبو بكر: واضع أصول البلاغة. كان من أئمة اللغمة. من أهل جرجان (بين طبرسات وخراسان) له شعر


(١) سلك الدرر ٣: ٦١ وهدية العارفين ١: ٦٠٣ واقرأ حاشية الترجمة السابقة. (٢) وفيات الأعيان ١: ٢٩٨ وطبقات السبكي ٣: ٢٣٨ والفوات ١: ٢٩٨ وتبيين كذب المفتري ٢٥٣ و Brock I: ٤٨٢ S I: ٦٦٦.. ومفتاح السعادة ٢: ١٨٥ وإنباه الرواة ٢: ١٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>