للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العَبْدَلي

(٠٠٠ - ١١٨٠ هـ = ٠٠٠ - ١٧٦٦ م)

عبد الكريم بن فضل بن علي الشافعيّ العبدلي: أول من تمسى سلطانا من " العبادل " شيوخ لحج وعدن. تولى المشيخة بعد مقتل أبيه (الآتية ترجمته) سنة ١١٥٥ وكان لبني يافع نصف خراج عدن (٥٠٠ ريال) تدفع له كان عام. فقطعه عبد الكريم. وشبت حروب بين اليافعيين والعبدليين انتهت بالصلح على المناصفة كما كانت. وأرسل عبد الكريم هدايا إلى إمام صنعاء، فقامت المودة بينهما وصلحت أيامه إلى أن توفي بمساكن الحسينية في مدينة الحوطة ودفن بها (١) .

العَبْدلي

(١٢٩٨ - نحو ١٣٥٢ هـ = ١٨٨١ - نحو ١٩٣٣ م)

عبد الكريم بن فضل بن علي بن محسن العبدلي: من سلاطين لحج في عهد الاستعمار البريطاني.

ولد في عاصمتها " الحوطة " وولي بعد مقتل ابن عمه السلطان علي بن أحمد (سنة ١٣٣٣ هـ وكانت المعركة ناشبة بين الإنكليز المحتلين لعدن والعرب القادمين من اليمن مع قوة من الترك.

وهاج أعيان لحج الى عدن وأطرافها وتركوا بيوتهم وأموالهم فاستولى عليها الاتراك ونهوبها، وأخذوا كل ما كان مع أهلها وسجنوا بعضهم. وبقي السلطان عبد الكريم في عدن قبيل نهاية الحرب (١٣٣٦ هـ / ١٩١٨ م) فسافر إلى مصر بدعوة من الحكومة البريطانية وعاد، فلما أعلن الصلح بانتهاء الحرب كان الأتراك (العثمانيون) معسكرين في لحج وبقية النواحي التسع.

وبعد مداولات بين قائد هذه الحملة العثماني وحكومة عدن البريطانة عاد السلطان عبد الكريم الى الحوطة (١٣٣٧ م) وجرد حملة من العبادل لتأديب بعض القبائل. وزار الهند (١٣٤٠)


(١) هدية الزمن ١٣٠ - ١٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>