للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أطراف فاس، واستمرّ على غير استقرار إلى أن توفي (١) .

الأَصِيلي

(٣٢٤ - ٣٩٢ هـ = ٩٣٦ - ١٠٠٢ م)

عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن جعفر، أبو محمد، الأموي المعروف بالأصيلي: عالم بالحديث والفقه. من أهل أصيلة (في المغرب) أصله من كورة " شبدونة " ولد فيها ورحل به أبوه إلى " آصيلا " من بلاد العدوة فنشأ فيها. ويقال: ولد في آصيلا. رحل في طلب العلم، فطاف في الأندلس والمشرق. ودخل بغداد سنة ٣٥١ هـ وعاد إلى الأندلس في آخر أيام المستنصر، فمات بقرطبة. له كتاب " الدلائل على أمهات المسائل " في اختلاف مالك والشافعيّ وابي حنيفة (٢) .

عَبْد الله الخَبْري

(٠٠٠ - ٤٧٦ هـ = ٠٠٠ - ١٠٨٣ م)

عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله الخبري، أبو حكيم: عالم بالأدب والفرائض والحساب. من فقهاء الشافعية. نسبته الى الخبر (بفتح فسكون) من قرى شيراز، بفارس، اشتهر وتوفي ببغداد.

من كتبه " شرح ديوان الحماسة " و " شرح ديوان البحتري " و " شرح ديوان المتنبي " و " شرح ديوان الشريف الرضي " ذكره مترجموه في جملة كتبه، أما المخطوط فهو روايته لديوان الشريف، كما في دار الكتب و " التلخيص - خ " في الفرائض والحساب. وكان حسن الحظ، وبينما هو قاعد يكتب في مصحف، وضع القلم من يده واستند، وقال: والله إن هذا موت هنئ طيب، ومات! (٣) .


(١) الاستقصا ١: ٨٣ وجذوة الاقتباس ٥ من الكراس ٢٩.
(٢) تحفة ذوي الأرب ١٣٧ وجذوة المقتبس ٢٣٩ ومعجم البلدان ١: ٢٧٨ وتاريخ علماء الأندلس ٢٠٨. وترتيب المدارك - خ، المجلد الثاني.
(٣) بغية الوعاة ٢٧٦ وطبقات الشافعية ٣: ٢٠٣ وسير

<<  <  ج: ص:  >  >>