للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عبد الله بن إِسْحَاق

(٠٠٠ - نحو ٣٧٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٩٨٥ م)

عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم، من آل زياد بن أبيه: أمير اليمن. وليها لبني العباس، بعد وفاة أبيه (سنة ٣٧١ هـ وتضعضعف في أيامه دولة " آل زياد " في اليمن، فتغلب عليه العبيد، وانفرد ولاة الأطراف وأصحاب الحصون، كلّ بما في يده من الملك. واستمرت إمارته نحو أربع سنين، وتوفي في زبيد (١) .

ابن غانِيَة

(٠٠٠ - ٥٩٩ هـ = ٠٠٠ - ١٢٠٣ م)

عبد الله بن إسحاق بن محمد، ابن غانية: آخر الولاة من بني غانية في جزائر الباليار (ميورقة وما حولها) نشأ فيها مع أخويه عليّ ويحيى، وصحبهما في العبور إلى بجاية، والإيغال في " الجزائر " وحصار قنسطينة حيث قتل على وولي يحيى (انظر ترجمتيهما) فأرسله يحيى إلى

ميورقة، وكان الوالي عليها من قبلهم أخ لهم اسمه محمد، فلما بلغها عبد الله علم أن محمدا دخل في طاعة الموحدين (بني عبد المؤمن) فدخلها عنوة ونفي أخاه محمدا إلى الأندلس، وأعاد تنظيم الإمارة والدعاء لبني العباس، وذلك نحو سنة ٥٩٠ هـ أو قبلها بقليل. وجرى في غزو الروم على سنن أبيه (وقد تقدمت ترجمته) واستمر في شبه استقلال إلّا عن أخيه يحيى (وكان في إفريقية) واشتد على الموحدين أمرهما في ميورقة وافريقية، فيسر أمير المؤمنين أبو عبد الله محمد بن معقوب (من بني عبد المؤمن (أسطولا ضخما بقيادة عمه إدريس ابن يوسف بن عبد المؤمن.

وجعل على الجيش عثمان بن أبي حفص (من أشياخ


(١) الجداول المرضية ١٦٦ وفيه ان اسم صاحب الترجمة مختلف فيه، قيل: " إبراهيم.
وقيل: زياد، والصحيح عبد الله ". ومثله في بلوغ المرام ١٤ إلا أن هذا يذكر ولاية عبد الله سنة ٣٩١ ويقول: إنه كان طفلا حين مات أبوه، وتولت أخته " هند " تربيته، كما تولى " الحسين بن سلامة " القيام بشؤون إمارته.

<<  <  ج: ص:  >  >>