للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو صاحب كتاب " التبيان عن الحادثة الكائنة بدولة بني زيري في غرناطة " رآه النباهي مؤلف تاريخ قضاة الانديس، ونقل عنه ونشر باسم " مذكرات الأمير عبد الله آخر..إلخ " وفيه بتر في أوله ووسطه، كما يذكر صاحب دليل المغرب (١)

عبد الله التَّلّ

(٠٠٠ - ١٣٩٣ هـ = ٠٠٠ - ١٩٧٣ م)

عبد الله التل: قائد عسكري، من الباحثين في تاريخ العصر الحديث. من أسرة " التل " المعروفة في " إربد " بعجلون - الأردن. شارك في معركة ١٩٤٨ بفلسطين، محاربا وقائدا عسكريا وكتب في بحث يقول: " أكرمني الله بأن أكون قائدا للقوات العربية التي استطاعت أن تطهر القدس القديمة من اليهود وتحفظ للمدينتين الإسلامية والمسيحية مقدساتهما " وانصرف بعد تلك الحرب الى التصنيف، فسكن القاهرة، وألف " كارثة فلسطين ط " سنة ١٩٥٩ ثم صنف كتابه الضخم " خطر اليهودية العالية على الإسلام والمسيحية - ط " سنة ١٩٦٤ وأحرز " الدكتوراه " من جامعة الأزهر بكتابه " جذور البلاء - ط " ١٩٧١ (٢)

ابن ثُنَيَّان

(٠٠٠ - ١٢٥٩ هـ = ٠٠٠ - ١٨٤٣ م)

عبد الله بن ثنيان بن سعود: من أمراء نجد. كان في الرياض، يظهر الطاعة لخالد بن سعود القادم من مصر الّذي أخرج فيصل بن تركي وحلّ محله. وأراد خالد أن يستصحبه معه إلى " الشنانة " لمقابلة " خورشيد باشا " المصري، فاعتذر،


(١) ابن خلدون ٦: ١٨٠ وأرخ ابن الوردي ٢: ٣ خروجه من غرناطة على يد يوسف بن تاشفين سنة ٤٧٩ وانظر تاريخ قضاة الأندلس ٩٧ ودليل مؤرخ المغرب ١: ١٥٩.
ولتحقيق اسم جده " حيوس " بالياء أو بالباء، انظر التعليق على " حيوس بن ماكسن ".
(٢) أنور الجندي، في مجلة " الوعي الإسلام " العدد ١١٤ ص ٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>