للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن وَطْبَان

(٠٠٠ - ١٢٧٣ هـ = ٠٠٠ - ١٨٧٥ م)

عبد الله بن ربيعة بن عبد الله بن وطبان، ويقال له ابن ربيعة: من أشهر نظام الشعر النبطي (العامي) في عصره. أصله من نجد. رحل جده " وطبان " إلى بلدة " الزبير " في العراق.

وبها ولد صاحب الترجمة وتوفي. وكان مختصا بآل السعدون أمراء المنتفق (١) .

ابن رَشِيق

(٠٠٠٠-٧٤٩ هـ =٠٠٠٠-١٣٤٩م)

عبد الله بن رشيق المغربي: ناسخ، من أهل دمشق. قال فيه ابن كثير: " كاتب مصنفات شيخنا العلامة ابن تيمية، اذا عزب شئ منه على الشيخ استخرجه عبد الله هذا " (٢) .

عَبْد الله بن رَوَاحَة

(٠٠٠٠-٨ هـ =٠٠٠٠-٦٢٩م)

عبد الله بن رواحة بن ثعلبة الأنصاري، من الخزرج، أبو محمد: صحابي، يعد من الأمراء والشعراء الراجزين. كان يكتب في الجاهلية. وشهد العقبة مع السبعين من الأنصار. وكان أحد النقباء الاثني عشر وشهد بدرا وأحدا والخندق والحديبيّة. واستخلفه النبي صلى الله عيله وسلم على المدينة في إحدى غزواته. وصحبه في عمرة القضاء، وله فيها رجز. وكان أحد الأمراء في وقعة مؤتة (بأدنى البلقاء من أرض الشام) فاستشهد فيها (٣) .


(١) ديوان النبط ١: ١٧٠ - ١٩٢ وفيه قصائد من نظمه النبطي. وعقد الدرر ٢٠ وفيه - كما في المصدر السابق - أن آل وطبان المعروفين الآن، في الزبير، هم بنو وطبان بن ربيعة بن مرخان. ومرخان جدَّ آل سعود.
(٢) البداية والنهاية ١٤: ٢٢٩.
(٣) تهذيب التهذيب ٥: ٢١٢ وإمتاع الأسماع ١: ٢٧٠ وانظر فهرسته. والإصابة، ت ٤٦٦٧ وصفة الصفوة ١: ١٩١ وحلية الأولياء ١: ١١٨ وابن عساكر ٧: ٣٨٧ وطبقات ابن سعد ٣: ٧٩ القسم الثاني. والآمدي ١٢٦ وشرح الشواهد ١٠٠ وحسن الصحابة

<<  <  ج: ص:  >  >>