للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في أيامه: بأحد الوجهين: " محمد رسول الله " وبالآخر " أمر الله بالوفاء والعدل " وهو أول من ضرب الدراهم المستديرة. له في كتب الحديث ٣٣ حديثا. وكانت في الأعمال البهنساوية (بمصر) طائفة من بنيه، هم: بنو بدر، وبنو مصلح، وبنو نصّارة (١) .

ابن الزَّبِير

(٠٠٠ - نحو ٧٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٩٥ م)

عبد الله بن الزبير بن الأشيم الأسدي: من شعراء الدولة الأموية، ومن المتعصبين لها. كوفي المنشأ والمنزل. كان هجاءاً، يخاف الناس شره. ولما غلب مصعب بن الزبير على الكوفة جئ به أسيرا، فأطلقه وأكرمه، فمدحه، وانقطع إليه، وعمي بعد مقتل مصعب. ومات في خلافة عبد الملك بن مروان. وجمع الدكتور يحيى الجبوري ما وجد من شعره في " ديوان - ط " ببغداد (٢) .

الحَمِيدي

(٠٠٠ - ٢١٩ هـ = ٠٠٠ - ٨٣٤ م)

عبد الله بن الزّبير الحميدي الأسدي، أبو بكر: أحد الأئمة في الحديث. من أهل مكة. رحل منها مع الإمام الشافعيّ إلى مصر، ولزمه إلى أن مات، فعاد إلى مكة يفتي بها. وهو شيخ البخاري، ورئيس أصحاب ابن عيينة. روى عنه البخاري ٧٥ حديثا، وذكره مسلم في مقدمة كتابه. توفي بمكة. وله " مسند - ط " المجلد الأول منه في الهند (٣) .


(١) ابن الأثير ٤: ١٣٥ وما قبلها. وفوات الوفيات ١: ٢١٠ وتاريخ الخميس ٢: ١٠٣ وحلية ١: ٣٢٩ واليعقوبي ٣: ٢ وصفة الصفوة ١: ٣٢٢ والطبري ٧: ٢٠٢ وتهذيب ابن عساكر ٧: ٣٩٦ وشذور العقود للمقريزي ٦ وجمهرة الأنساب ١١٣ و ١١٤.
(٢) خزانة الأدب للبغدادي ١: ٣٤٥ ومختصر شرح الشواهد - خ. والتبريزي ٣: ٤ و ٩٦ والجمحيّ ١٤٦. ومختار الأغاني ٧: ٣٢٥. ومجلة العرب ٩: ٧٧٩.
(٣) تهذيب التهذيب ٥: ٢١٥ وملخص المهمات - خ. ووقع اسمه فيه " أبو بكر بن عبد الله " من خطأ النسخ.

<<  <  ج: ص:  >  >>