للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[[عبد الله بن عبد الرحمن (بن القاسم) الطالبي العقيلي المعروف بابن عقيل عن أول كتابه " تيسير الاستعداد لرتبة الاجتهاد " من مخطوطات دار الكتب المصرية " ٥٢ فقه شافعي " وفي معهد المخطوطات " ف ١٦٨ ".]]

ألفية ابن مالك - ط " في النحو، متداول، وقد ترجم مع الألفية إلى الألمانية، و " التعليق الوجيز على الكتاب العزيز " تفسير، لم يكمله، و " الجامع النفيس " في فقه الشافعية، مبسوط جدا، لم يكمله، و " المساعد - خ " في شرح التسهيل، نحو، و " تيسير الاستعداد لرتبة الاجتهاد - خ " وهو تلخيص الجامع النقيس، وغير ذلك (١) .

بَافَضل الْحَضْرَمي

(٨٥٠ - ٩١٨ هـ = ١٤٤٦ - ١٥١٢ م)

عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر بافضل الحضرميّ السعدي المذحجي، من بني سعد العشيرة من مذحج: فقيه شافعيّ: ولد في تريم (بحضرموت) وانتقل إلى الشحر، فعدن، فالحرمين.

وعاد إلى حضرموت فتوفي في الشحر. انتهت


(١) الدرر الكامنة ٢: ٢٦٦ وهو فيه " الحلبي البالسي الأصل، نزيل القاهرة " وبغية الوعاة ٢٨٤ وعرفه بالهمذانيّ الأصل ثم البالسي المصري وغاية النهاية ١: ٤٢٨ وهو فيه " الآمدي الأصل.
المصري المولد " وقد اجتمع به مؤلف غاية النهاية سنة ٧٦٨ هـ وانظر مفتاح السعادة ١: ٤٣٩ والبدر الطالع ١: ٣٨٦ وحسن المحاضرة ١: ٣١٠ وشذرات الذهب ٦: ٢١٤ والفهرس التمهيدي ١٩٤ والكتبخانة ٤: ١١٠ و Brock ٢: ١٠٨, S ٢: ١٠٤

<<  <  ج: ص:  >  >>