للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالنبات. نسبته إلى بكربن وائل. كانت لسلفه إمارة في غربي جزيرة الأندلس. وقيل: كان أميرا، وتغلب عليه المعتضد. وقال الصفدي: " كان ملوك الأندلس يتهادون مصنفاته، وكان معاقرا للراح، مدمنا، يكاد لا يصحو " ولد في شلطيش (Saltes غربي إشبيلية) وانتقل إلى قرطبة.

ثم صار إلى المرية، فاصطفاه صاحبها (محمد بن معن) لصحبته ووسع راتبه. وهذا ما حمل بعض المؤرخين على نعته بالوزير. ورجع إلى قرطبة بعد غزوة المرابطين، فتوفي بها عن سن عالية. له كتب جليلة، منها " المسالك والممالك - خ " غير كامل، طبع جزء منه باسم " المغرب في ذكر إفريقية والمغرب " وقطع خاصة بالروس والصقلب، و " معجم ما استعجم - ط " أربعة أجزاء، و " أعلام النبوة " و " شرح أمالي القالي - ط " و " التنبيه على أغلاط أبي علي القالي في أماليه - ط " و " فصل المقال في شرح كتاب الأمثال، لابن سلام - ط " منه مخطوطة كتبت سنة ٦٠٨ في الرباط (١٥٨ ق) و " الإحصاء لطبقات الشعراء " و " أعيان النبات " وله " رسائل " بعث بها إلى بعض معاصريه. وإنشاؤه مسجع على طريقة كتاب زمانه (١) .

ابن خرَاسَان

(٠٠٠ - ٥٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١١٥٨ م)

عبد الله بن عبد العزيز بن إسماعيل، من بني خراسان: خامس أمراء تونس، من هذه الأسرة.

كان مقيما بها أيام إمارة عمه " أبي بكر بن إسماعيل " وغدر بعمّه فأغرقه سنة ٥٤٤ وتولى مكانه، مستقلا. وكثر في أيامه فساد الأعراب بإفريقية. وفي سنة ٥٥٣ وجه عبد المؤمن بن علي الكومي


(١) ديوان الإسلام - خ. والصلة لابن بشكوال ٢٨٢ وطبقات الأطباء ٢: ٥٢ وبغية الوعاة ٢٨٥ وآداب اللغة ٣: ٨٤ والسيد عبد العزيز الميمني في مقدمة سمط اللآلي. والمستشرق كور A Cour. في دائرة المعارف الإسلامية ٤: ٤٨ - ٥٠ و Brock ٦٢٧, S I: ٨٧٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>