للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومات بها، وقيل: مات بالأبواء، بين مكة والمدينة (١) .

[آبي اللحم]

(٠٠٠ - ٨ هـ = ٠٠٠ - ٩٣٠ م)

عبد الله بن عبد ملك بن عبد الله الغفاريّ، من بني غِفار، من كنانة: شريف في الجاهلية والإسلام، شاعر، من قدماء الصحابة وكبارهم. كان ينزل بوادي الصفراء (قرب المدينة) وعرف بآبي اللحم، لأنه كان يأبى أن يأكله. وقيل: لامتناعه عن أكل ما ذبح على الأنصاب. واختلفوا في اسمه: عبد الله بن عبد الملك وابن عبد الملك وعبد الله بن عبد الله بن مالك والحويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك. شهد وقعة " حنين " مع رسول الله صلّى الله عليه وسلم واستشهد بها (٢) .

ابن مَرْوان

(٥٩ - بعد ٩٠ هـ = ٦٧٩ - بعد ٧٠٩ م)

عبد الله بن عبد الملك بن مروان الأموي: أول من حول الدواوين بمصر الى العربية. وليها في أيام أبيه (٨٦ هـ وأقره أخوه الوليد، بعد وفاة أبيهما. وابتنى مسجدا في مصر عرف بمسجد عبد الله. وكانت الدواوين فيها تكتب بالقبطية، فأمر بتحويلها الى العربية فنسخت بها. وغلت الأسعار في أيام ولايته، فنقمت العامة، فعزله الوليد سنة ٩٠ هـ (٣) .

ابن الوَجيه

(٦٧١ - ٧٤١ هـ = ١٢٧٢ - ١٣٤١ م)

عبد الله بن عبد المؤمن، أبو محمد، نجم الدين ابن الوجيه بن عبد الله الواسطي:


(١) إمتاع الأسماع ١: ٣ و ٥ وسيرة ابن هشام، في هامش الروض الأنف ١: ١٠٣ وابن الأثير ٢: ٢ وتاريخ الخميس ١: ١٨٢ وفي رحلة ابن جبير ١٦٢ طبعة ليدن: " دخلنا - بمكة - مولد النبي صلّى الله عليه وسلم، وهو مسجد حفيل البنيان، وكان دارا لعبد الله بن عبد المطلب " وفي المحبر ٩ " توفي عَبْد الله، وعمر النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية وعشرون شهرا "؟.
(٢) الإصابة ١: ١٣ والاستيعاب بهامش الإصابة ١: ٣٨٧ (الحويرث) و ٢: ٣٣٧ عبد الله ودر السحابة ١٣.
(٣) ولاة مصر، للكندي ٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>