للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرُّشَاطي

(٤٦٦ - ٥٤٢ هـ = ١٠٧٤ - ١١٤٧ م)

عبد الله بن علي بن عبد الله اللخمي الأندلسي، أبو محمد، المعروف بالرشاطي: عالم بالأنساب والحديث، من أهل أوريولة (Orihuela) سكن المرية، وتعلم بها. من كبته " اقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب الصحابة ورواة الآثار " قال ابن كثير: هو من أحسن التصانيف الكبار، وقال حاجي خليفة: هو من الكتب القدمية في الأنساب، لخصه مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم البلبيسي المتوفى سنة ٨٠٢ وأضاف إليه ما زاده ابن الأثير على أنساب السمعاني وسماه " القبس " قلت: ولاقتباس الأنوار " مختصر - خ " الجزء الثاني منه، في الأزهرية (١٣٣ مصطلح، ف ١٤٥) ومن الاقتباس قطعة مخطوطة قديمة في الأحمدية بتونس (١٦٦٨) ١١٨ ورقة، ومنه أكثر المجلد الخامس وبعض الرابع في خزانة القرويين بفاس (الرقم ٣٠٣١) وللرشاطي " الإعلام بما في كتاب المؤتلف والمختلف للدّارقطنيّ من الأوهام " في الحديث، و " إظهار فساد الاعتقاد " وغير ذلك. استشهد بالمرية عند تغلب الروم عليها (١) .

التَّكْريتي

(٠٠٠ - ٥٨٤ هـ = ٠٠٠ - ١١٨٨ م)

عبد الله بن علي بن عبد الله بن عمر ابن حسن بن محمد بن سويد، أبو محمد التكريتي: مؤرخ، له اشتغال بالحديث. من أهل تكريت (بين بغداد والموصل) تعلم بها. ورحل في طلب


(١) الصلة ٢٩١ والمعجم لابن الأبار ٢١٧ وابن خلكان ١: ٢٦٨ والبداية والنهاية ١٢: ٢٢٣ وهو فيه " عبد الله بن محمَّد بن خلف الرباطي " والرباطي تحريف عن الرشاطي.
وكشف الظنون ١: ١٣٤ وفيه وفاته سنة ٤٦٦ وهو خطأ، لأن تغلب الروم على المرية التي استشهد الرشاطي في وقعتها كان سنة ٥٤٢ كما في الكامل لابن الأثير. والأحمدية ٤١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>