للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[كوليام بك]

(١٢٧٢ - بعد ١٣٤٧؟ = ١٨٥٦ - بعد ١٩٢٨ م)

عبد الله كوليام بك (Kwelem) الملقب بعبد الله الإنجليزي: مستشرق بريطاني كان يحمل لقب دكتور في القانون ودكتور في الآداب. أسلم سنة ١٨٨٧ وفي سنة ١٨٨٩ ألف كتابا في " العقيدة الإسلامية - ط " بالإنكليزية، ترجم إلى العربية، و " الجواب الكافي " نقل إلى العربية باسم " أحسن الأجوبة - ط " رد فيه على من اعترض على دخوله في الإسلام من أقاربه وذويه (١) .

ابن لَهِيعة

(٩٧ - ١٧٤ هـ = ٧١٥ - ٧٩٠ م)

عبد الله بن لهيعة بن فرعان الحضرميّ المصري، " أبو عبد الرحمن: قاضي الديار المصرية وعالمها ومحدثها في عصره. قال الإمام أحمد بن حنبل: ماكان محدث مصر إلا ابن لهيعة وقال سفيان الثوري: عند ابن لهيعة الأصول وعندنا الفروع. ولي قضاء مصر للمنصور العباسي سنة ١٥٤ هـ فأجرى عليه ٣٠ دينارا كل شهر، فأقام عشر سنين. وصرف سنة ١٦٤ هـ

واحترقت داره وكتبه سنة ١٧٠ هـ فبعث إليه الليث بألف دينار. قال الذهبي: كان ابن لهيعة من الكتّاب للحديث والجمّاعين للعلم والرحّالين فيه. توفي بالقاهرة (٢) .

عَبْد الله بن مالِك

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

عبد الله بن مالك بن نصر، من شنوءة، من الأزد، من قحطان:


(١) مجلة الفتح ٩ و ٢٣ صفر ١٣٤٧ والمستشرقون ٢: ٤٩٠ ولم يذكرا وفاته.
(٢) الولاة والقضاة ٣٦٨ والنووي ١: ٢٨٣ والنجوم الزاهرة ٢: ٧٧ وميزان الاعتدال ٢: ٦٤ وهو فيه: " ابن لهيعة بن عقبة " ومثله في وفيات الأعيان ١: ٢٤٩ وزاد بعد الحضرميّ " الغافقي " وفي المعارف ٢٢١ لابن قتيبة: " كان ضعيفا في الحديث، ومن سمع منه في أول أمره أحسن حالا ممن سمع منه بآخره ".

<<  <  ج: ص:  >  >>