للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جدّ جاهلي. من نسله ماسخة بن الحارث الّذي تنسب إليه القسيّ " الماسخية ".

ابن المُبَارَك

(١١٨ - ١٨١ هـ = ٧٣٦ - ٧٩٧ م)

عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظليّ بالولاء، التميمي، المروزي أبو عبد الرحمن: الحَافظ، شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات. أفنى عمره في الأسفار، حاجا ومجاهدا وتاجرا. وجمع الجديث والفقه والعربية وأيام الناس والشجاعة والسخاء. كان من سكان خراسان، ومات بهيت (على الفرات) منصرفا من غزو الروم. له كتاب في " الجهاد " وهو أول من صنف فيه، و " الرقائق - خ " في مجلد (٢) .

الصَّادق

(١٢٨٥ - ١٣٨١ هـ = ١٨٦٨ - ١٩٦١ م)

عبد الله (ثقة الإسلام) بن محسن ابن محمد باقر بن علي المدرس: عالم بالتراجم من فقهاء الإمامية. صنف " لؤلؤة الصدف في تاريخ النجف - ط " و " عنصر المعال في علم الرجال " وكان ينظم الشعر بالفارسية. وله " ديوان " بها (٣) .


(١) نهاية الأرب ٢٧٦ وسيأتي ذكر " ماسخة " في ترجمة " نبيشة بن الحارث ".
(٢) تذكرة الحفاظ ١: ٢٥٣ والرسالة المستطرفة ٣٧ ومفتاح السعادة ٢: ١١٢ وحلية ٨: ١٦٢ وذيل المذيل ١٠٧ وشذرات ١: ٢٩٥ و: Brock S I: ٢٥٦. والفهرس التمهيدي ١٣٤ والورقة ١٤ وتاريخ بغداد ١٠: ١٥٢ وفيه عن صديق لابن المبارك قال: " كنا غلمانا في الكتاب، فمررت أنا وابن المبارك، ورجل يخطب، فخطب خطبة طويلة، فلما فرغ قال لي ابن المبارك قد حفظتها، فسمعه رجل من القوم فقال هاتها عليهم ابن المبارك، وقد حفظها! ". وفي المدهش - خ.
لابن الجوزي: المسمون بعبد الله بن المبارك، ستة: أحدهم مروزي، والثاني خراساني، والثالث بخارى والرابع جوهري، والباقيان من أهل بغداد. وفي الفتوحات الوهبية لابن مرعي: كان أبوه مملوكا لرجل من همدان. معجم المؤلفين العراقيين ٢: ٣٣٤ ورجال الفكر ٢٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>