للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أديب مترسل، من الشعراء، على علم غزير بفقه الشافعية. نسبته إلى " باف " من قرى خوارزم. تصدر للتدريس ببغداد، وتوفي فيها. قال الثعالبي: " وإليه الرحلة اليوم ببغداد في تدريس كتب الشافعيّ مع الشيخ أبي حامد الاسفرائيني " (١) .

ابن الفَرَضي

(٣٥١ - ٤٠٣ هـ = ٩٦٢ - ١٠١٣ م)

عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي، أبو الوليد، المعروف بابن الفرضيّ: مؤرخ حافظ أديب. ولد بقرطبة، وتولى قضاء بلنسية في دولة محمد المهدي المرواني. ورحل إلى المشرق سنة ٣٨٢ هـ فحج وعاد، فاستقر بقرطبة إلى أن قتله البربر يوم فتحها، شهيدا في داره. من مصنفاته " تاريخ علماء الأندلس - ط " جزآن منه، و " المؤتلف والمختلف " في الحديث، و " المتشابه " في أسماء رواة الحديث وكناهم، و " أخبار شعراء الأندلس " (٢) .

الأستَراباذي

(٠٠٠ - ٤٠٥ هـ = ٠٠٠ - ١٠١٤ م)

عبد الله بن محمد بن محمد بن عبد الله، أبوسعيد:


(١) ملخص المهمات - خ. وفيه: كان يقول الشعر من غير كلفة ويكتب الرسائل الطويلة من غير روية، جاء غلام وبيده رقعة دفعها إليه وفيها: عاشق خاطر حتى - استلب المعشوق قبله أفتنا لا زلت تفتي: هل يبيح الشرع قتله؟ فقرأها متبسما، وردها إليه بعد أن كتب فيها: أيها السائل عما لا يبيح الشرع فعله قبلة العاشق للمعشوق لا توجب قتله! وأورد الثعالبي - في اليتيمة ٢: ٢٨٩ - رقائق من شعره، ووقع في اليتيمة لفظ " النامي " مكان " البافي " خطأ.
ونعته السبكي، في طبقات الشافعية ٢: ٢٣٣ بالشيخ الإمام
(٢) الصلة لابن بشكوال ٢٤٨ وفيه: " وهو صاحب تاريخ علماء الأندلس الّذي وصلناه بكتابنا هذا ". والتبيان - خ. وجذوة المقتبس ٥٣٧ و. Brock I: ٤١٢ S I: ٥٧٧. ونفح الطيب ١: ٣٨٩ وفهرسة ابن خليفة ٢١٨ وابن خلكان ١: ٢٦٨ والذخيرة: المجلد الثاني من القسم الأول ١٣٠ وفيه " مقتله سنة ٤٠٠ هـ " كما في بغية الملتمس ٣٢١ والغرب ١٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>