للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الأَفْطَس

(٠٠٠ - ٤٣٧ هـ = ٠٠٠ - ١٠٤٥ م)

عبد الله بن محمد بن مسلمة التجيبي، أبو محمد، المعروف بابن الأفطس: صاحب بطليوس (Badajos) بالأندلس، وأول من وليها من آل الأفطس. أصله من فحص البلوط (Los Pedroches) نشأ على علم ودهاء، واتصل بصاحب بطليوس، واسمه سابور (وكان عبدا جاهلا من عبيد المستظهر باللَّه الأموي، استخلصه المستظهر فولاه عليها. فلما انقرض بنو أمية استقلّ بها وبشنترين والأشبونة) فتقدم عنده ابن الأفطس، ثم كان يدبّر له أمره، ويخدم دولته.

وتلقب بالوزارة. ومات سابور وخلف ولدين صغيرين، فقام ابن الأفطس بأعباء الدولة، واستأثر بها، بعد اعتساف وظلم. واستمر إلى أن مات (١) .

ابن اللبَّان

(٠٠٠ - ٤٤٦ هـ = ٠٠٠ - ١٠٥٤ م)

عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن البكري الوائلي، أبو محمد، المعروف بابن اللبان: فقيه شافعيّ، من أهل أصبهان. مولده ووفاته بها. ولي قضاء إيذج. وحدّث ببغداد. قال ابن عساكر: وله كتب كثيرة مصنفة (٢) .

المالِكي

(٠٠٠ - بعد ٤٥٣ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٠٦١ م)

عبد الله بن محمد بن عبد الله المالكي، أبو بكر: مؤرخ، من أهل القيروان. بقي فيها مدة، بعد خرابها


(١) البيان المغرب ٣: ٢٣٥ وفي العبر ٤: ١٦٠ أنه " استبد ببطليوس سنة ٤٦١ هـ " خطأ، من النسخ أو الطبع، يدل عليه ما بعد، لعل صوابه ٤٣١ ويرى سليجسن Seligsohn M.
في دائرة المعارف الإسلامية ٢: ٣٤٨ أن بني الأفطس أسرة بربرية، من قبيلة مكناسة، زعمت بعد توليها الحكم أنها عربية من قبيلة " تجيب " اليمانية.
(٢) تبيين كذب المفتري ٢٦١ وطبقات السبكي ٣: ٢٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>