للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكتاب. ولد في شنترين (Santarem) على ٦٧ كيلومترا من أشبونة (Lisbonne) وتجول في بلاد الأندلس شرقا وغربا. ومدح الولاة والرؤساء. وكتب لبعضهم. ثم عول على الوراقة وسكن المرية وتوفي بها. له " ديوان شعر " وفي شعره رقة (١) .

البَطَلْيَوْسِي

(٤٤٤ - ٥٢١ هـ = ١٠٥٢ - ١١٢٧ م)

عبد الله بن محمد بن السيد، أبو محمد: من العلماء باللغة والأدب. ولد ونشأ في بطليوس (Badajoz) في الأندلس. وانتقل إلى بلنسية فسكنها، وتوفي بها. من كتبه " الاقتضاب في شرح أدب الكتاب، لابن قتيبة - ط " و " المسائل والأجوبة - خ " و " الإنصاف في التنبيه على الأسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين في آرائهم - ط " و " الحدائق - خ " في أصول الدين، و " المثلث - خ " في اللغة، كمثلثات قطرب، و " شرح سقط الزند - ط " منه مخطوطة في جزأين، مرتبة على الحروف، حسب الاصطلاح المغربي، يبدأ الأول من الهمزة إلى الميم، والثاني من الميم إلى الآخر، في خزانة محمد الطاهر بن عاشور، بتونس. و " الحلل في شرح أبيات الجمل - خ " في جامعة طهران، كتب سنة ٥٢٦ وكانت في خزانة المتوكل أحمد بن سليمان، المتوفى سنة ٥٥٦ ومنه مخطوطة ثانية لعلها أندلسية، في خزانة الرباط (١٧٠١ ك) و " الحلل في أغاليط الجمل " و " شرح الموطأ " وغير ذلك (٢) .


(١) وفيات الأعيان ١: ٢٦٤ وفيه: " يقال في اسم جده: صارة وسارة ". والمغرب في حلى المغرب ١: ٤١٩ وهو فيه: " عبد الله بن سارة ".
(٢) بغية الملتمس ٣٢٤ والصلة ٢٨٧ وقلائد العقيان ١٩٣ وفيه مختارات من شعره. ومجلة المجمع العلمي العربيّ ١٢: ٥٦ وابن خلكان ١: ٢٦٥ وأزهار الرياض ٣: ١٠١ - ١٤٩ وفيه نص رسالة للفتح ابن خاقان في ترجمة البطليوسي وأخباره وأشعاره، ثم ما جاء في قلائد العقيان عنه. والبداية والنهاية ١٢: ١٩٨

<<  <  ج: ص:  >  >>