للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن أبي عصرون]

(٤٩٢ - ٥٨٥ هـ = ١٠٩٩ - ١١٨٩ م)

عبد الله بن محمد بن هبة الله التميمي، شرف الدين أبو سعد، ابن أبي عصرون: فقيه شافعيّ، من أعيانهم. ولد بالموصل. وانتقل إلى بغداد. واستقر في دمشق، فتولى بها القضاء سنة ٥٧٣ هـ

وعمي قبل موته بعشر سنين. وإليه تنسب المدرسة " العصرونية " في دمشق. من كتبه " صفوة المذهب، على نهاية المطلب " سبع مجلدات، و " الانتصار لما جرد في المذهب من الأخبار والاختيار - خ " أربعة أجزاء، مصور في دار الكتب، ومنه المجلد الأول في استمبول باسم " الانتصار لما جرد في المذهب من أخبار " و " المرشد " مجلدان، و " الذريعة، في معرفة الشريعة " و " التيسير " في الخلاف (١) .

ابن الأَزْرَق

(٠٠٠ - ٥٩٠ هـ = ٠٠٠ - ١١٩٤ م)

عبد الله بن محمد بن عبد الوارث، أبو الفضل ابن الأزرق: مؤرخ. من أهل " ميافارقين " له كتاب في تاريخها. وهي من بلاد " ديار بكر " النسبة إليها فارقي (٢) .

الحَجْري

(٥٠٥ - ٥٩١ هـ = ١١١٢ - ١١٩٥ م)

عبد الله بن محمد بن علي، " أبو محمد الحجري: محدث أندلسي. مولده في قنشاير من عمالة المرية. ونسبته إلى حجر ابن ذي رعين من حمير. تعلم بالمرية. وسافر في الطلب الى قرطبة وإشبيلية. وغرناطة، وجمع " برنامجا " لسماعاته. ولما احتلّ العدوّ المرية (سنة ٥٤٢) رحل مع أهله الى مريسة. واستدعي لولايات ومراتب فأبى. قال السبتي (ابن رشيد) :


(١) نكت الهميان ١٨٥ ووفيات الأعيان ١: ٢٥٥ والنعيمي ١: ٣٩٩ والسبكي ٤: ٢٣٧.
والمخطوطات المصورة ١: ٢٨٧، ٢٨٨ وطوبقبو ٢: ٦٨٩ و ٣: ٤٢.
(٢) كشف الظنون ١: ٣٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>