للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الوردية - خ " فرائض، و " شرح تحفة الأحباب في معرفة الحساب - خ " والأصل لسبط المارديني و " خلاصة الفكر، في شرح المختصر، في خزانة الرباط (١٢٧٢ كتاني) (١) .

عبد الله الحُسَيْني

(٠٠٠ - ١٠٢٧ هـ = ٠٠٠ - ١٦١٨ م)

عبد الله بن محمد بن عبد الله الحسيني: من العلماء باللغة والبيان. أصله من المغرب، ومولده بقرية قرب دمنهور (بمصر) سكن القاهرة، وتوفي بها عن نحو سبعين عاما. له " رشف الضرب " اختصر به لسان العرب ولم يكمله، و " شرح عقود الجمان للسيوطي " في المعاني والبيان، و " حاشية على حاشية الدماميني على المغني " وله نظم (٢) .

أَبو المَوَاهِب البَكْري

(٠٠٠ - بعد ١٠٥٣ هـ = ٠٠٠ بعد ١٦٤٣ م)

عبد الله (أبو المواهب) بن محمد (أبي المواهب) بن محمد (زين العابدين) ابن محمد (أبي الحسن تاج العارفين) البكري الصديقي: فاضل. له " مجموعة - خ " تشتمل على رسائل من تأليفه.

رأيتها في مجلد واحد، بمكتبة الفاتيكان (١٤٣٦ عربي) منها: " تحفة الناظرين " في حوادث سنة ١٠٥٢ هـ فرغ من كتابتها


(١) فهرست الكتبخانة ٣: ٢٦٠ و ٣١٢ و ٣١٦ ثم ٥: ١٧٨ والمكتبة الأزهرية ٢: ٧٠٦ والصادقية، الرابع من الزيتونة ٤٠٥ و Brock S ٢: ٤٤٢. ومعجم المطبوعات ١١٤٦ وفي خطط مبارك ١٢: ١٣٨ " شنشور، يكسر الشين الأولى وفتح الثانية " وضبطت في أسماء البلاد المصرية لابن الجيعان، ص ١٠٧ بالشكل، بفتح الشين الأولى وضم الثانية. وفي حزانة السيد حسن حسني عبد الوهاب، بتونس، مخطوطة من كتابه " فتح القريب المجيب - ط " قرئت على مصنفها الشنشوري، وشكلت فيها نسبته بكسر الشين الأولى وفتح الثانية.
(٢) خلاصة الأثر ٣: ٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>