للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن مَرْوان

(٠٠٠ - نحو ١٧٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٨٧ م)

عبد الله بن مروان بن محمد الأموي: من بقايا بني أمية في الشام. شهد وقائع الكارثة وزوال دولتهم في أيام أبيه (سنة ١٣١ هـ وفر من عبد الله بن علي العباسي (عم السفاح) الى بلاد النوبة.

ثم ظفر به الأمير نصر بن محمد بن الأشعث، في فلسطين - وقيل في جدة - فأخذه وقدم به على المهدي العباسي في بغداد، فحبسه في المطبق سنة ١٦١هـ ومات في أيام الرشيد (١) .

ابن مَسْعَدة

(٠٠٠ - نحو ٦٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٨٥ م)

عبد الله بن مسعدة بن مسعود الفزاري: من كبار القواد في العصر الأموي. يلقبه المؤرخون بصاحب الجيوش، لأنه كان يؤمّر على الجيوش في غزو الروم، أيام معاوية. تربى في بيت فاطمة بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلم ثم كان عند عليّ. واستماله معاوية، فصار من أشد الناس على عليّ. وغزا الروم سنة ٤٩ هـ ثم كان على جند دمشق بعد وقعة الحرة (سنة ٦٣ هـ وعاش إلى خلافة مروان (٢) .

ابن مَسْعُود

(٠٠٠ - ٣٢ هـ = ٠٠٠ - ٦٥٣ م)

عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي، أبو عبد الرحمن: صحابي. من أكابرهم، فضلا وعقلا، وقربا من رسول الله صلّى الله عليه وسلم وهو من أهل مكة، ومن السابقين إلى الإسلام، وأول من جهر بقراءة القرآن بمكة. وكان خادم رسول الله الامين،


(١) الكامل لابن الأثير: حوادث سنة ١٦١ وياقوت ١: ٤٧١ و ٢: ٥٧٨ وأبو الفداء ١: ٢١٢ واقرأ قصة عجيبة له، في شذرات ١: ١٨٤ أسفل الصفحة إلى ١٨٨.
(٢) الإصابة، الترجمة ٤٩٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>