للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البَلْخِي

(٢٣٥ - ٣٢٢ هـ = ٨٤٩ - ٩٣٤ م)

أحمد بن سهل، أبو زيد البلخي: أحد الكبار الأفذاذ من علماء الإسلام. جمع بين الشريعة والفلسفة والأدب والفنون. ولد في إحدى قرى بلخ، وساح سياحة طويلة، ثم عاد وقد علت شهرته فعرض عليه حاكم تخوم بلخ وزارته فأباها وذكر له الكتابة فرضيها، فكان يعيش منها إلى أن مات في بلخ. وقد سبق علماء البلدان في الإسلام كافة إلى استعمال رسم الأرض في كتابه (صور الأقاليم الإسلامية - خ) وفي فهرست ابن النديم قائمة مؤلفاته. وهي كثيرة، منها (أقسام العلوم) و (شرائع الأديان) و (كتاب السياسة الكبير) و (كتاب السياسة الصغير) و (الأسماء والكنى والألقاب) و (ما يصح من أحكام النجوم) و (أقسام علوم الفلسفة) و (كتاب الشطرنج) و (أدب السلطان والرعية) و (كتاب القرود) و (فضائل بلخ) و (أخلاق الأمم) و (نظم القرآن) . وينسب إليه كتاب (البدء والتاريخ - ط) وأكثر أهل التحقيق على أنه لمطهر بن طاهر المقدسي (١) .

القادِري

(٠٠٠ - ٧٣٧ هـ = ٠٠٠ - ١٣٣٦ م)

أحمد بن سهل بن أحمد بن علي الحنبلي القادري: من علماء الحديث. من أهل حماة. تنقل بينها وبين حمص ودمشق والقاهرة. له (الأربعون عن الأربعين - خ) بخطه في مكتبة خدابخش. أنجزه بحلب في ذي القعدة ٨٣٧ هـ، في ١١٢ صفحة (٢) .


(١) الفهرست: أواخر الفن الثاني من المقالة الثالثة. ومعجم الأدباء ٣: ٦٥ - ٨٦ وحكماء الإسلام ٢٢ ولسان الميزان ١: ١٨٣ والإمتاع والمؤانسة ٢: ١٥ وفيه: (ادعى أبو زيد البلخي أن الشريعة مشاكلة للفلسفة، وأظهر مذهب الزيدية، وانقاد لأمير خراسان الّذي كتب له ان يعمل في نشر الفلسفة بشفاعة الشريعة، فشتت الله كلمته، وقوض دعامته، فلم يتم له من ذلك شئ) .
(٢) صحيفة المكتبة، بطهران ٣: ١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>