للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على مئة جزء، بدأه بعام الجماعة (سنة ٤٠ هـ وختمه عام وفاته، مرتبا على السنين، وجمع ما وجد من شعره في " ديوان - ط ". (١) .

ابن الأَصْبَغ

(٣٥٨ - ٤٣٦ هـ = ٩٦٩ - ١٠٤٥ م)

عبد الملك بن أحمد بن محمد بن عبد الملك، أَبُو مروان ابن الأصبغ القرشي القرطبي: فقيه مالكي أندلسي يقال له " ابن المشرط " مولده بإشبيلية. له كتاب " المفيد - خ " في الفقه والسنن، بخزانة تمكروت في سوس (بالمغرب) المجموع رقم ٢٩٩٧ وكتاب في " مناسك الحج " وآخر في " أصول العلم " تسعة أجزاء (٢) .

عماد الدَّوْلَة

(٠٠٠ - ٥١٣ هـ = ٠٠٠ - ١١١٩ م)

عبد الملك بن أحمد بن يوسف بن أحمد، عماد الدولة الجذامي، من بني هود: أحد أمراء الدولة الهودية في سرقسطة (بالأندلس) وليها بعد وفاة أبيه (سنة ٥٠٣ هـ واستمر بهامدة، ثم تغلب عليه ألفونس الطاغية) Alphonse ler , le Batailleur) ملك أراغون (سنة ٥٠٣ هـ فاعتصم بحصن اسمه روطة (من حصون سوقسطة) وأقام فيه إلى أن مات (٣) .


(١) الصلة لابن بشكوال ٣٤٩ والمغرب في حلى المغرب ١: ١٩٨.
(٢) الإعلام - خ. لابن قاضي شهبة.
والمنوني في مجلة دعوة الحق عدد ذي القعدة ١٣٩٣ ص ١٥٧ والديباج ١٥٧ وفيه وفاته سنة ٤٣٣.
(٣) ابن خلدون ٤: ١٦٣ وفي الحلل الموشية ٧١ للسان الدين ابن الخطيب ما خلاصته " أن علي بن يوسف ابن تاشفين لما كان في العدوة - بمراكش - أشار عليه أهل دولته أن يطلب ملك بني هود بشرق الأندلس، وقالوا له: الشرع يدعوك أن تسعى في أخذ تلك البلاد منهم لكونهم مسالمين للروم، فأخذ برأيهم، ووجه جيشا لأخذ البلاد من عماد الدولة - صاحب الترجمة - فكتب إليه عماد الدولة كتابا يستعطفه به، أورد لسان الدين فقرات فقرات منه، فأمر ابن تاشفين بالكف عنه ".

<<  <  ج: ص:  >  >>