للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن مُظفَّر

(٠٠٠ - ١٣٦٣ هـ = ٠٠٠ - ١٩٤٤ م)

عبد المهدي بن إبراهيم بن نعمة، ابن مظفر: فقيه إمامي متأدب. اشتهر في البصرة وعاش في " العشار " وتوفي بها، ودفن في كربلاء، نقل إلى النجف. له كتاب " إرشاد الأمة للتمسك بالأئمة - ط " (١) .

الْحَضْرَمي

(٦٧٦ - ٧٤٩ هـ = ١٢٧٧ - ١٣٤٨ م)

عبد المهيمن بن محمد بن عبد المهيمن، أبو محمد الحضرميّ: صاحب القلم الأعلى بفاس، وصدرها في عصره. كان غزير العلم بالأدب والتاريخ. ولد ونشأ بسبتة. وولي كتابة الإنشاء ل أبي الحسن المريني بفاس. وتوفي بتونس في الطاعون الجارف. قال ابن القاضي: تقدم في علم الحديث وضبط رجاله، يحمل عن ألف شيخ قد حلّاهم وذكر هم في " مشيخة " ضاعت من يده وذهب بضياعها علم كثير. وله شعر. قلت: ورأيت في مكتبة اللورنزيانة (بفلورنس) مخطوطا (رقم ٨٨ شرقي) مصدرا بما يأتي: " السفر الثاني من إيضاح المنهج في الحمع بين التنبيه والمبهج ل أبي الفتح ابن جني، مما عني بجمعه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد ابن منذر بن ملكون الحضرميّ رضي الله عنه، بتتبع عمر بن محمد بن عبد الله الأزدي وإصلاحه، رحمهم الله أجمعين بفضله ومنه، صيره ديوانا وأجزاءا لتكمل به الفائدة، العبد المذنب عبد المهيمن ابن محمد بن عبد المهيمن الحضرميّ، وفقه الله " (٢) .


(١) ماضي النجف وحاضرها ٣: ٣٦٦ ورجال الفكر ٤١٧.
(٢) جذوة الاقتباس ٢٧٩ وفهرس الفهارس ١: ٢٥٨ وذكريات مشاهير رجال المغرب: الرسالة ٢٦ وفيها ترجمة حسنة له نماذج من شعره ونثره. وانظر شجرة النور ٢٢٠.
ودرة الحجال ٤٠٠ وقد سقطب من نهاية الترجمة فيه سطور هي في مخطوطتي منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>