للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و " الندماء والجلساء " و " أدب السماع " (١) .

ابن طَيْفُور

(٠٠٠ - نحو ٣١٥ هـ = ٠٠٠ - ٩٦٧ م)

عبيد الله بن أحمد بن طيفور، أبو الحسين: مؤرخ، أصله من خراسان، ومولده ووفاته ببغداد.

كتب ذيلا لتاريخ أبيه في " أخبار بغداد " وكان أبوه قد بلغ بتاريخه آخر أيام المهتدي باللَّه، فزاد عليه صاحب الترجمة أخبار المعتمد والمعتضد والمكتفي والمقتدر. وتوفي في أيام الأخير، فلم يتم أخباره. وله كتاب " المتظرفات والمتظرفين " (٢) .

أَبُو طالِب

(٠٠٠ - ٣٥٦ هـ = ٠٠٠ - ٩٦٧ م)

عبيد الله بن أحمد بن يعقوب بن نصر، الأنباري، أبو طالب بن أبي زيد: راوية للأخبار، من شيوخ الإمامية، ثقة في الحديث عندهم. مكثر من التصانيف، قيل: له ١٤٠ كتابا ورسالة.

أصله من الأنبار. وهو من أهل واسط. وبها وفاته. من كتبه " الانتصار " في الرد على أهل البدع، و " أخبار فاطمة " و " الإبانة عن اختلاف الناس في الإمامة " و " مسند خلفاء بني العباس " و " الخط والقلم " و " البيان عن حقيقة الإنسان " و " الشافي في علم الدين " (٣)


في الأهرام ٢٨ / ٦ / ١٩٣٥ أن أحد المعاصرين يجزم بأنها " خرداذبه " بكسر الذال وتشديد الباء، ومعناها بالفارسية " المنحة الفاخرة من الشمس ". وفي مجلة الرسالة ١٠ - ٣٢٥ تحقيق من إنشاء كوركيس عواد انتهى فيه إلى أنه بسكون الذال وفتح الباء وسكن الهاء
(١) المصادر المتقدمة في الحاشية السابقة. وابن النديم ١٤٩ وأرندنك Von Arendonk C.
في دائرة المعارف الإسلامية ١: ١٤٩ وسماه " عبيد الله بن عبد الله " كما في كشف الظنون ١٦٦٥ ونقل وفاته حوالي سنة ٣٠٠ هـ ومثله في هدية العارفين ١: ٦٤٥ وانظر مجلة المجمع ٥٠: ٤٠٧.
(٢) ابن النديم ١: ١٤٧
(٣) النجاشي ١٦١ ولسان الميزان ٤: ٩٥ وفهرست ابن النديم ١٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>