للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحمد الطَّيِّب

(٠٠٠ - ١٢٥١ هـ = ٠٠٠ - ١٨٣٦ م)

أحمد الطيب بن محمد الصَّالِح بن سليمان: فقيه، من أهل المغرب. له (القرّة العصرية) في أحكام الفتوى، و (الدرة المكنونة) أرجوزة في عقائد التوحيد، وأراجيز في الفتاوي والعقائد والفرائض (١) .

ابن طَيْفُور

(٢٠٤ - ٢٨٠ هـ = ٨١٩ - ٨٩٣ م)

أحمد بن طيفور (أبي طاهر) الخراساني، أبو الفضل: مؤرخ، من الكتاب البلغاء الرواة.

أصله من مرو الروذ، ومولده ووفاته ببغداد. كان مؤدب أطفال. له نحو خمسين كتابا، منها (تاريخ بغداد) طُبع منه المجلد السادس، و (المنثور والمنظوم) أربعة عشر جزءا بقي منها جزآن. أحدهما الحادي عشر، طبعت قطعة منه باسم (بلاغات النساء) والآخر الثاني عشر، مخطوط.

وله (كتاب المؤلفين) و (سرقات الشعراء) و (سرقات البحتري من أبي تمام) و (فصل العرب على العجم) و (أخبار بشار بن برد) وله شعر قليل أورد ياقوت نبذا لطيفة منه (٢) .

عارِف حِكْمَتْ

(١٢٠٠ - ١٢٧٥ هـ = ١٧٨٥ - ١٨٥٨ م)

أحمد عارف حكمت بن إبراهيم بن عصمت بن إسماعيل رائف باشا، ينتهي نسبة إلى بيت النبوة، من نسل الحسين:


(١) تعريف الخلف ٢: ٥٢٢.
(٢) معجم الأدباء ١: ١٥٦ و ١٥٧ والمسعودي ٢: ٣٨١ وتاريخ بغداد ٤: ٢١١ ومعجم المطبوعات ٣٧٠ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ٨٠ وآداب اللغة ٢: ١٩٥ والعرب والروم لفازيليف ٣٣٩ وعرفه ابن النديم في الفهرست - الفن الثالث من المقالة الثالثة - بابن أبي طاهر، ونقل عن جعفر بن حمدان صاحب كتاب الباهر قوله فيه: (كان مؤدب كتاب، عاميا، ثم تخصص وجلس في سوق الوراقين، ولم أر ممن تشهر بمثل ما تشهر به من تصنيف الكتب وقول الشعر أكثر تصحيفا منه ولا أبلد علما ولا ألحن، وكان مع هذا جميل الأخلاق ظريف المعاشرة) .

<<  <  ج: ص:  >  >>