للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قائد شاعر، من رجال الفتوح في صدر الإسلام. عاش مدة في الجاهلية، وشهد مع أبيه بعض حروبها. وأسلم. ويقال: إنه اجتمع بالنبيّ صلّى الله عليه وسلم. ثم عاش إلى خلافة علي وشهد معه " صفين ". قال البلاذري: كتب عمر بن الخطاب إلى عمار بن ياسر، وهو عامله على الكوفة، بعد شهرين من وقعة نهاوند (سنة ٢١ هـ يأمره أن يبعث عروة بن زيد الخيل الطائي إلى الريّ ودستبي في ثمانية آلاف، ففعل، وسار عروة إلى من هناك، فجمعت له الديلم وأمدّهم أهل الريّ فقاتلوه، فأظهره الله عليهم واجتاحهم، وذهب إلى عمر، فأخبره بالفتح، فسماه البشير.

وكان ممن شهد وقعة " القادسية " ويشير إلى ذلك بقوله من أبيات: " برزت لأهل القادسية معلما وما كل من يغشى الكريهة يعلم " (١) .

عُرْوَة الرَّحَّال

(٠٠٠ - نحو ٣٢ ق هـ = ٠٠٠ - نحو ٥٩٢ م)

عروة بن عتبة بن جعفر بن كلاب: جاهلي من جلساء الملوك. سمي " الرحال " لأنه كان كثير الوفادة عليهم. وكان ذا قدر عندهم. وبسببه هاجت حرب الفجار (الثانية) بين حيي خندف وقيس.

وذلك أنه أجاز قافلة كان يبعث بها النعمان في كل عام إلى عكاظ فقتله البراض بن قيس الكناني، واستاق القافلة، فثارت الحرب بين الحيين. قال ابن الأثير: كانت حرب الفجار هذه بعد موت عبد المطلب باثنتي عشرة سنة، ولم يكن في أيام العرب أشهر منها (٢) .


وفيه: ولادته سنة ٢٣ هـ وصفة الصفوة ٢: ٤٧ وفيه: وفاته سنة ٩٤ هـ وحلية الأولياء ٢: ١٧٦.
(١) البلاذري ٣٢٥ والإصابة: ت ٥٥٢١.
(٢) سمط اللآلي ٦٧٢ وابن الأثير ١: ٢١٤ - ٢١٧ وسرح العيون، لابن نباتة ٤٦ والآمدي ١٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>