للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عزِيز خانْكي

(١٢٩٠ - ١٣٧٥ هـ = ١٨٧٣ - ١٩٥٦ م)

عزيز خانكي: محام، مؤرخ، حلبي الأصل، مصري المنشأ والإقامة والوفاة. من طائفة الأرمن الكاثوليك. تعلم بالمدرسة الحقوق بالقاهرة. وتفقه بالأزهر. وحضر دروس الشيخ محمد عبده.

واشتغل بالمحاماة (سنة ١٨٩٨) فكان من أقطابها. واليه يرجع الفضل في إنشاء " نقابة المحامين " بمصر. وعني بتدوين كثير من الأحداث، فأصدر نحو أربعين كتيبا كان يوزعها على القراء بالمجان، ونشر كثيرا من المقالات. من كتبه المطبوعة: " خواطر خواطر " و " رسائل في الوقف " و " قضايا المحاكم في مسائل الأوقاف " و " ما هنا وما هنالك " مسائل واقتراحات تشريعية، و " مجموعة مذكرات " في عشر قضايا، و " إسكندر الأكبر " و " خاطرات تاريخية " و " طرائف تاريخية " و " قنال السويس " و " نابليون ومحمد علي " و " أحاديث عمرانية اجتماعية تشريعية " و " المحاماة قديما وحديثا " و " شؤون مصرية " و " خمسة أعوام في شرقي الأردن "

و" التشريع والقضاء قبل إنشاء المحاكم الأهلية بمصر " و " أحاديث جديدة " و " الطعن في الأحكام بطريق النقض والابرام " (١) .


" العزيزية " بفتح العين، كما في التاج ٤: ٥٩ وخطط مبارك ١٤: ٥٠ يرجح أن تكون إحداها منسوبة إلى " بني عزيز " هؤلاء، وإن ذهب صاحب مشترك البلدان الّذي نقل عنه مبارك إلى أنها كلها منسوبة لى العزيز باللَّه العبيدي.
(١) معجم المطبوعات ٨١٦ والأهرام والصحف المصرية ٢٩ / ٦ / ١٩٥٦ والمصور ٦ / ٧ / ٥٦ وحسن عبد الوهاب، في الأهرام أيضا ١٤ / ٧ / ٥٦ والفهرس الخاص - خ.
٨٣، ١٠١، ١٠٧، ١٠٩، ١١٦، ١٢٦، ١٨٧، ٢١٧ ونشرة دار الكتب، طبعة سنة ١٩٥٢ ص ٦٠ وانظر المحاماة قديما وحديثا ١٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>