للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فارس جاهلي، من الشعراء. قتل بنو عبس ابن عم له، فنذر أن لا يشرب خمرا ولا يأكل لحما ولا يقرب امرأة حتى يقتل به سبعين رجلا من عبس. ولما قتلهم أنشد رجزا، أورده المرزباني، يقول فيه: " ساغ شر أبي وشفيت نفسي " (١) .

٣ - عِصْمَة بن حيي بن السيد بن مالك الضبي: شاعر جاهلي. يقول، وقد قتل " أرقم بن الجون ": " على أرقم بن الجون تبكي نساؤهم فلا رقأت تلك العيون الدامع ". (٢)

عِصْمَت مُحْسِن

(١٣١٦ - ١٣٩٣ هـ = ١٨٩٨ - ١٩٧٣ م)

عصمت بنت حسن محسن بن حسن الإسكندراني: أديبة، رحالة، محسنة. من أهل الاسكندراني استشهد جدها حسن في واقعة القرم بين تركيا وروسيا (١٨٥٤) وكان جنرالا بحريا في الأسطول المصري. ونشأت هي محبة للبحرية وللأسفار فقامت برحلات متتابعة في خلال ١٨ عاما استقرت بعدها مدة في باريس. ولقبت ببنت بطوطة وبأم البحرية وكتبت مقالات كثيرة بإمضاءات مستعارة في مجلة " الثقافة " بالقاهرة (١٩٤٦ - ١٩٤٧) ونشرت من تأليفها " أحاديث تاريخية " طبع سنة ١٩٤٠ و " من تاريخ هارون الرشيد والبرامكة " ١٩٤٣ و " فينيقيا " ١٩٤٥ و " صفحات من تاريخ البحرية المصرية في عهد محمد علي " ١٩٤٧ و " بطولة قرصان " ١٩٥٢ و " معركة نفارين " ٦٠ ولها كتابان آخران لم يطبعا، هما " مذكرات تكميلية " و " سيف الدولة " وكانت تحسن عدة لغات، منها الفرنسية، ولها فيها مؤلفات ومقالات، وقبل وفاتها أوصت بما تملك للقوات البحرية كما أهدت إلى الأسطول المصري السفينة الحربية (مصر) التي اشتركت عام ١٩٤٨ في


(١) و (٢) المرزباني ٢٧٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>