للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[عقيل بن خالد]

(٠٠٠ - ١٤١ هـ = ٠٠٠ - ٧٥٨ م)

عقيل بن خالد بن عَقيل الأيلي الأموي بالولاء، أبو خالد: من حفاظ الحديث. ثقة. كان شرطيا بالمدينة. نسبته إلى " أيلة " على ساحل بحر القلزم مما يلي ديار مصر. ووفاته بمصر (١) .

عقيل بن شَدَّاد

(٠٠٠ - ٧٦ هـ = ٠٠٠ - ٦٩٥ م)

عقيل بن شداد السلولي: أحد الأشراف الشجعان في العصر المرواني. كان مع الحجاج بالعراق وسيره مع عبد الرحمن بن محمد ابن الأشعث لقتال شبيب، فكانت وقائع قتل عقيل في إحداها (٢) .

عَقيل بن أبي طالِب

(٠٠٠ - ٦٠ هـ = ٠٠٠ - ٦٨٠ م)

عقيل بن عبد مناف (أبي طالب) بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، وكنيته أبو يزيد: أعلم قريش بأيامها ومآثرها ومثالبها وأنسابها. صح أبي فصيح اللسان، شديد الجواب. وهو أخو " عليّ " و " جعفر " لأبيهما. وكان أسنّ منهما. برز اسمه في الجاهلية. وكان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل (صاحب الترجمة) ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم. وبقي عقيل على الشرك إلى أن كانت وقعة بدر، فأخرجته قريش للقتال كرها، فشهدها معهم، وأسره المسلمون، ففداه العباس بن عبد المطلب، فرجع إلى مكة، ثم أسلم بعد الحديبيّة. وهاجر إلى المدينة سنة ٨ هـ وشهد غزوة موتة. ولم يسمع له بخبر في فتح مكة ولا الطائف. وثبت يوم حنين.

وفاروق أخاه عليا في


(١) تهذيب التهذيب ٧: ٢٥٥ وفيه روايات في وفاته: سنة ١٤١ و ٤٢ و ٤٤ وهو في التاج ٨: ٣٠ " عقيل ابن إبراهيم بن خالد ". وانظر اللباب ١: ٧٩.
(٢) ابن الأثير: حوادث سنة ٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>