للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و (التوسل والوسيلة - ط) و (نقض المنطق - ط) و (الفتاوي - خ) و (السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية - خ) و (مجموعة - ط) أخرى اشتملت على أربع رسائل: الأولى رأس الحسين (حقق فيها أن رأس الحسين حمل إلى المدينة ودفن في البقيع) والثانية الرد علي ابن عربي والصوفية، والثالثة العقود المحرمة، والرابعة قتال الكفار. ولابن قدامة كتاب في سيرته سماه (العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - ط) وللشيخ مرعي الحنبلي، كتاب (الكواكب الدرية - ط) في مناقبه، ومثله لسراج الدين عمر بن علي ابن موسى البزار، وللشهاب أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري (١) .

الحَلَبي

(٠٠٠ - ١١٢٠ هـ = ٠٠٠ - ١٧٠٨ م)

أحمد بن عبد الحي الحلبي ثم الفاسي الشافعيّ. أبو العباس: متصوف كثير النظم والتصانيف.

مولده ومنشأه في حلب. زار مصر وتونس. واستقر وتوفي بفاس. من كتبه (الدر النفيس والنور الأنيس في مناقب الإمام إدريس - ط) في سيرة إدريس الأكبر دفين مدينة (زرهون) و (الحلل السندسية في المقامات الأحمدية القدسية - ط) جعلها


(١) فوات الوفيات ١: ٣٥ - ٤٥ والمنهج الأحمد - خ - والدرر الكامنة ١: ١٤٤ والبداية والنهاية ١٤: ١٣٥ وابن الوردي ٢: ٢٨٤ وآداب اللغة ٣: ٢٤٣ والنجوم الزاهرة ٩: ٢٧١ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٠٩ والتبيان - خ. وتعليق على مخطوطة من (شرح العقيدة الأصفهانية) بخط محمود شكري الآلوسي.

<<  <  ج: ص:  >  >>