للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رسول الله صلّى الله عليه وسلم البحرين سنة ٨ هـ وجعل له جباية " الصدقة " وأعطاه كتابا فيه فرائض الصدقة في الإبل والبقر والغنم والثمار والأموال، وأمره أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم ويردّها على فقرائهم. وبعد وفاة النبي صلّى الله عليه وسلم أقرّه أبو بكر، ثم عمر ووجهه عمر إلى البصرة فمات في الطريق، في قرية من أرض تميم اسمها " لياس " وقيل: مات في البحرين.

هو الذي بسير عرفجة بن هرثمة إلى شوطئ فارس سنة ١٤ هـ بالسفن، فكان في الإسلام.

ويقال: إن العلاء أول مسلم ركب البحر للغزو (١) .

العَلَاء اليَحْصَبي

(٠٠٠ - ١٤٦ هـ = ٠٠٠ - ٧٦٣ م)

العلاء بن مغيث اليحصبي: قائد، من الشجعان. كان بالفريقية لما استولى عبد الرحمن الداخل على الأندلس. فكتب إليه المنصور كتابا يدعوه فيه إلى الخروج على عبد الرحمن، فخرج بباجة (Beja) ولبس السواد (شعار العباسيين) وخطب للمنصور. واجتمع إليه خلق كثير، فقاتله الأمير عبد الرحمن الأموي بنواحي إشبيلية (في رواية ابن الأثير، وفي البيان المغرب: بمقربة من قرمونة) فقتل من عسكر العلاء سبعة


(١) البدء والتاريخ ٥: ١٠٢ وتهذيب الأسماء ١: ٣٤١ والإصابة، ت ٥٦٤٤ وابن سعد: القسم الثاني من الجزء الرابع ٧٦ وجمهرة الأنساب ٤٣٠ وصفة الصفوة ١: ٢٩٠ وتاريخ الإسلام للذهبي ٢: ٤٣ وفي المحبر ٧٧ تحت عنوان " رسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأشراف ": " أرسل العَلاَء ابن الحَضْرَمي إلى أهل البحرين، فأسلموا وبعثوا بخراجهم، فكان أول مال ورد المدينة خراج البحرين وهو سبعون ألفا ". والمصادر مختلفة في اسم جده أبي عبد الله، اختلاف تصحيف، فهو فيها: ضمار، وضماد، وعماد، وعباد. وهو في طبقات ابن سعد: " العلاء بن الحضرميّ، واسم الحَضْرَمي عبد الله بن ضماد بن سلمي بن أكبر وفي الإصابة: " العلاء بن الحضرميّ وكان اسمه عبد الله بن عماد بن أكبر بن ربيعة بن مالك بن عويف " وفي تاريخ الإسلام: " العلاء بن الحضرميّ، واسم الحَضْرَمي عبد الله بن عباد بن أكبر بن ربيعة بن مقنع " وفي جمهرة الأنساب: " العلاء بن عبد الله بن عبده بن ضماد بن مالك ".

<<  <  ج: ص:  >  >>