للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

آلاف، وانهزم جيشه بعد ثباته أياما، وقتل العلاء، فحمل رأسه إلى القيروان مع رؤوس بعض أصحابه. ثم وصل شئ منها إلى مكة ومعه لواء أسود وكتاب كتبه المنصور للعلاء (١) .

العَلَاء بن وَهْب

(٠٠٠ - نحو ٣٦ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٥٥ م)

العلاء بن وهب بن عبد بن وهبان العامري القرشي: أمير، صحابي، أسلم يوم الفتح. شهد القادسية. وولاه سعد بن أبي وقاص (أيام ولايته الكوفة في خلافة عثمان) بلاد " ماه " و " همذان " فانتقض أهل همذان، فقاتلهم العلاء، فنزلوا على حكمه، فصالحهم على خراج وجزية يؤدونها ومئة ألف درهم لبيت المال. ثم استعمله عثمان على " الجزيرة " نحو سنة ٣٢هـ فأقام بالرقة (٢) .

العَلَائِي = خليل بن كيكلدي ٧٦١

العَلائي = علي بن الحسين ٩٤٠

العلائي (بدر الدين) = محمد بن قرقماس ٩٤٢

العَلَّاف = محمد بن الهذيل ٢٣٥

ابن العلاف = الحسن بن علي ٣١٨

ابن عَلال = عيسى بن علال ٨٢٣

ابن عَلَّال = علي بن الحسن ٣٥٥


(١) الكامل لابن الأثير ٥: ٢١٣ والبيان المغرب ٢: ٥١ و ٥٢ وهو فيه " الجذامي " مكان " اليحصبي ". وفي ضبط الصاد من " اليحصبي " خلاف، فهي عند الجوهري بالفتح فقط، وعند الفيروزآبادي مثلثة، انظر التاج ١: ٢١٥.
(٢) نسب قريش ٤٣٥ وفيه: " وولد العلاء بالجزيرة " بضم " ولد " وكسر " العلاء " يريد أن له نسلا فيها. وأحظأ الواقف على طبعه، فضبط الجملة بما يفهم منه أن العلاء ولد بالجزيرة.
وجاء نسبه في الإصابة، ت ٥٦٥٢ " ابن وهب بن محمد " مكان " عبد ". وانظر البلاذري ٣١٧ ولعل وفاته كانت بالجزيرة، لوجود أبنائه فيها بعد ذلك، كما في " نسب قريش " وجعلت وفاته " نحو سنة ٣٥ " وقد تكون بعدها أو قبلها، لعبارة وردت في الكامل لابن الأثير ٣: ١٥١ تدل على أن الأمير في بلاد الجزيرة سنة ٣٩ هـ كان " شبيب بن عامر " فهو بعد العلاء ولاشك.

<<  <  ج: ص:  >  >>