للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جزء منه - ذكر في حجة الوداع ١٤٦ الهامش - و " جوامع السيرة - ط " ومعه خمس رسائل له، و " التقريب لحدّ المنطق والمدخل إليه - ط " و " مراتب العلوم - خ " رسالة في الرباط (٢٠٩ ق) و " الإعراب - خ " ٢١٤ ورقة كتب سنة ٧٦١ في شستربتي (٣٤٨٢) و " ملخص إبطال القياس - ط " حققه الأفغاني ورجح نسبته إلى ابن حزم، و " فضائل الأندلس - ط " و " أمهات الخلفاء - ط " و " رسائل ابن حزم - ط " و " الأحكام لأصول الأحكام - ط " ثماني مجلدات، و " إبطال القياس والرأي - خ " و " الفاضلة بين الصحابة - ط " رسالة مما اشتمل عليه كتاب " الفصل " المتقدم ذكره، نشرها سعيد الأفغاني، و " مداواة النفوس - ط " رسالة في الأخلاق، و " طوق الحمامة - ط " أدب، وغير ذلك وللدكتور عبد الكريم خليفة " ابن حزم الأندلسي - ط " (١) .


. (١) نفح الطيب ١: ٣٦٤ وسير النبلاء - خ. المجلد الخامس عشر. وآداب اللغة ٣: ٩٦ وأخبار الحكماء ١٥٦ وإرشاد الأريب ٥: ٨٦ - ٩٧ ولسان الميزان ٤: ١٩٨ وابن بسام في الذخيرة: المجلد الأول من القسم الأول ١٤٠ وفيه كلام لابن حيان، يحط به من ابن حزم، وينال من علمه ومكانته. وبغية الملتمس ٤٠٣ وفيه: " أصله من الفرس، وأول من أسلم من أسلافه جدّ له يدعى يزيد كان مولى ليزيد بن أبو سفيان " وابن خلكان ١: ٣٤٠ وللمستشرق أرندنك van Arendonk C. في دائرة المعارف الإسلامية ١: ١٣٦ - ١٤٤ بحث مفيد في ترجمته.
اللباب ١: ٢٩٧ والتبيان - خ. وفيه: " مات ابن حزم مبعدا عن سكنه مشردا عن وطنه من قبل الدولة ". وجذوة المقتبس ٢٩٠ ومجلة المقتبس ١: ٢ و ٩٦ ويستفاد من الإعلام بتاريخ الإسلام - خ. لابن قاضي شهبة، حوادث سنة ٤٥٦ أن كتب ابن حزم لم يخرج أكثرها من بيته - في أيامه - لزهد الفقهاء فيها، وأن بعضها أحرق ومزق علانيه بإشبيلية. وفي " المغرب في حلى المغرب " ٣٥٤ ما محصله: " ابن حزم، من أهل قرية الزاوية، من قرى أونبة بالاندلس، كان جده حزم من موالي بني أميه، فارسي الاصل، اشتغل بالفلسفة، وقيل: إنه زل وضل فأقصاه الملوك، وكان متشيعا لبني أمية منحرفا عمن سواهم من قريش " و " المخطوطات المصورة، القسم ٢ من الجزء ٢ ص ١٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>