للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قاض تركي، مؤرخ، له اشتغال بالحديث. ولد في اسبارطة. وولي القضاء بدمشق (٩٧١) واستمر نحو أربع سنوات، ونقل الى غيرها. وتوفي بأدرنة. له تصانيف عربية، منها " طبقات الحنفية - خ " في الأزهر، كتبت النسخة سنة ٩٧٨ و " رسالة تتعلق بأجوبة السمين من اعتراضات أبي حيان على مواضع من الكشاف - خ " في التيمورية، وحواش (١) .

ابن السَّاعي

(٥٩٣ - ٦٧٤ هـ = ١١٩٧ - ١٢٧٥ م)

علي بن أنجب بن عثمان بن عبد الله أبو طالب، تاج الدين ابن الساعي: من كبار المصنفين في التاريخ. مولده ووفاته ببغداد. كان خازن كتب المستنصرية. من تصانيفه " الجامع المختصر في عنوان التاريخ وعيون السير " يقع في خمسة وعشرين مجلدا، رتبه على السنين وبلغ فيه آخر سنة ٦٥٦ هـ طُبع منه المجلد التاسع، و " تاريخ الشعراء " و " أخبار الحلاج " و " أخبار قضاة بغداد " و " أخبار الوزراء " و " ذيل تاريخ بغداد " و " طبقات الفقهاء " و " غرر المحاضرة " و " أخبار المصنفين


(١) عثمانلي مؤلفلري ١: ٣٣٥، ٤٠٠ وفيه مصراع بيت تركي لتاريخ وفاته يدل على أنه " ابن الحنالي " باللام، مع وروده في جميع المصادر " ابن الحنائي " بالمهز. خطأ. يقول المشرف: بصدد ملاحظة المؤلف اختلاف الاسم في المراجع، بين " حنالي " و " حنائي " يلاحظ أنه قد لا يكون ثمة اختلاف بين التسميتين " ابن الحنالي " و " ابن الحنائي "، إذا اعتبرنا التسمية الأولى، " الحنالي " " ابن الحنائي "، إذا اعتبرنا التسمية الأولى، " الحنالي " تركية - وبخاصّة أن المؤلف استشهد بها مستخلصا إياها من بيت شعر تركي -، والتسمية الثانية " الحنائي " عربية، وتكون " لي " في (الحنالي) ، علامة النسبة في التركية، كما يقال " عثمان لي " و " قبرص لي " و " أرض روم لي " للإشارة إلى " عثماني " و " قبرصي " و " أرضرومي "، و " لي " في " الحنالي " تكون بذلك مقابلة لياء النسبة في " الحنائي "، العربية، دونما اختلاف في مدلول التسميتين: " حنالي " و " حنائي ". وهدية ١: ٧٤٨ والكواكب ٣: ١٨٧ والأزهرية ٥: ٤٨٥ والخزانة التيمورية ٣: ٧٩ وشستربتي (٣٥٧٢)

<<  <  ج: ص:  >  >>