للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- خ " و " مناقب الخلفاء العباسيين " وكتاب " المحب والمحبوب " و " نساء الخلفاء المسمى: جهات الأئمة الخلفاء من الحرائر والإماء - ط " و " الزهاد " و " الإيضاح عن الأحاديث الصحاح " و " إرشاد الطالب إلى معرفة المذاهب " و " شرح المقامات " للحريري (١) .

المَنْصُور ابن المُعِزّ

(٦٤٥ - بعد ٦٥٧ هـ = ١٢٤٧ - بعد ١٢٥٩ م)

علي بن أيبك التركماني الصالحي، نور الدين: ثاني ملوك دولة المماليك البحرية في مصر والشام. ولي بعد مقتل أبيه (الملك المعز أيبك) سنة ٦٥٦ هـ وهو صغير، ولقّب بالمنصور، فقام بتدبير مملكته الأمير علم الدين سنجر الحلبي ثم الأمير سيف الدين قطز. وجاءت الأخبار باستيلاء هولاكو على بغداد وأنه أرسل ابنه في عسكر عظيم إلى حلب، فاجتمع أمراء الدولة والقضاة وكبار المشايخ، فرأوا أن الموقف يحتاج إلى ملك تهابه الناس، والملك صغير، فخلعوه في أواخر سنة ٦٥٧ هـ وولوا أتابك العساكر ونائب السلطنة " قطز " مكانه، وأرسلوا عليا مع أمه إلى دمياط، فأقام بها في برج السلسلة إلى أن مات. ومدة سلطنته الاسمية سنتان وثمانية أشهر وثلاثة أيام (٢) .

[ابن أيد غدي]

(٠٠٠ - ٧٩٥ هـ = ٠٠٠ - ١٣٩٣ م)

علي بن آيدغدي: فقيه حنبلي، من أهل دمشق. كان يلقب بحنبل. تركي


(١) علماء بغداد ١٣٧ والتبيان - خ. وآداب اللغة ٣: ١٩٩ والبداية والنهاية ١٣: ٢٧٠ والحوادث الجامعة ٣٨٦ ومجلة المقتبس ٣: ٩٥ والجواهر المضية ١: ٣٥٤ وهو فيه " ابن الساعاتي " نسبة إلى خال له اسمه " أحمد ابن علي بن تغلب " كان أبوه ساعاتيا، وعمل الساعات على باب المستنصرية. قلت: المصادر الأخرى متفقة على تعريفه بابن الساعي.
(٢) ابن إياس ١: ٩٣ والسلوك للمقريزي ١: ٤٠٥ - ٤١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>