للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلى خراسان، فأقام مدة. وانتقل إلى حلب، ثم خرج منها بجماعة يريد الغزو فاعترضه فرسان من بني كلب، فقاتلهم، وجرح ومات من جراحة. له " ديوان شعر - ط " (١) .

الأَيُّوبي

(١٣٠٣ - ١٣٨٨ هـ = ١٨٨٦ - ١٩٦٩ م)

علي جودة بن أيوب شاويش (وإليه نسبته) الأيوبي: من رؤساء الوزارات في العراق. موصلي.

يقال إنه شمّري الأصل من عبدة. تعلم بالموصل وببغداد، ثم بالكلية العسكرية في إسطنبول، وحصل على شهادتها (سنة ١٩٠٦) وعمل في الجيش العثماني. ثم رحل إلى الحجاز بعد الثورة العربية (١٩١٦) وحضر في جيش الشريف فيصل بن الحسين معارك مع العثمانيين. وكان في طليعة من دخل دمشق قبل وصول الأمير فيصل اليها. وعين حاكما عسكريا في حلب. ثم كان مع فيصل في سفره للعراق من جدة، وولايته العرش (سنة ١٩٢١) وتولى رئاسة الديوان الملكي ببغداد، فرئاسة الوزراء (١٩٣٤) ولما ثار العراق على الهاشميين، اختار لبنان للإقامة فيه، ونشر مذكراته باسم " ذكريات علي جودة - ط " في أحداث ما بين سنتي ١٩٠٠ و ١٩٥٨ وتوفي ببيروت (٢) .

علي بن حَاتِم

(٠٠٠ - ٥٩٧ هـ = ٠٠٠ - ١٢٠٠ م)

علي بن حاتم بن أحمد اليامي:


(١) الأغاني طبعة الدار ١٠: ٢٠٣ - ٢٣٤ وابن خلكان ١: ٣٤٩ والطبري ١١: ٨٦ وسمط اللآلي ٥٢٦ وطبقات الحنابلة ١٦٤ والمنهج الأحمد - خ. وفيه " كان منزله ببغداد في شارع الدجيل ". والمرزباني ٢٨٦ وتاريخ بغداد ١١: ٣٦٧ والبستاني ١: ٤٣٦ ومجلة المجمع العلمي ٢٥: ٢٨٣.
(٢) ذكريات علي جودة، وجريدة القبس ٣٠ آب ١٩٣٤ والحياة، ببيروت ٤، ٥ / ٣ / ١٩٦٩ وملحوظة: ما جاء في صدر الترجم عن نسبته إلى شمر، سمعته منه، ولم يجزم به.

<<  <  ج: ص:  >  >>