للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن فَضَّال

(٠٠٠ - نحو ٢٩٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٩٠٣ م)

علي بن الحسن بن علي بن فضال، أبو الحسن: فاضل، من أهل الكوفة، من فقهاء الإمامية، يعدونه من الثقات. له كتب، منها " الملاحم " و " الأنبياء " و " كتاب الكوفة " و " أسماء آلات رسول الله صلّى الله عليه وسلم و " سماء سلاحه " و " عجائب بني إسرائيل " وكتاب في " الرجال " (١) .

كُرَاع النَّمْل

(٠٠٠ - بعد ٣٠٩ هـ = ٠٠٠ - بعد ٩٢١ م)

علي بن الحسن الهُنائي الأزدي، أبو الحسن: عالم بالعربية. مصري. لقب " كراع النمل " لقصره، أو لدمامته. له كتب، منها " المنضد " في اللغة، و " المنتخب المجرد - خ " مختصره، في دار الكتب و " المنجد - خ " رتبه على ستة أبواب في أعضاء البدن وأصناف الحيوان والطيروالسلاح والسماء والأرض، و " أمثلة غريب اللغة " و " المصحّف " و " المنظم " و " الأوزان " (٢) .

ابن عَلَّان

(٠٠٠ - ٣٥٥ هـ = ٠٠٠ - ٩٦٦ م)

علي بن الحسن بن علان الحراني أبو الحسن: مؤرخ، من العلماء بالحديث. من أهل حران (بالجزيرة) كان محدثها في عصره. له " تاريخ الجزيرة " (٣) .


(١) النجاشي ١٨١ والذريعة ١: ٦٣ ومنهج المقال ٢٣٠
(٢) مفتاح السعادة ١: ٩٦ وبغية الوعاة ٣٣٣ وفهرست الكتبخانة ٧: ٢٨٠ وإرشاد الأريب، لياقوت ٥: ١١٢ وفيه: رأيت خطه على " المنضد " وقد كتبه سنة سبع وثلاثمائة. وإنباه الرواة، للقفطي ٢: ٢٤٠ وفيه أنه ملك أكثر كتبه، ورأى جزءا من " المنضد " من خطه، كتب في آخره أنه أكمل وراقة وتصنيفا في سنة تسع وثلثمائة. ودار الكتب ٧: ١٨.
(٣) التبيان - خ. وهو في تذكرة الحفاظ ٣: ١٢٩ محدث " خراسان " تصحيف " حران " وفي هدية العارفين ١: ٦٨١ علي بن " الحسين " تصحيف ابن " الحسن ".

<<  <  ج: ص:  >  >>