للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تاريخ الدولة الرسولية - ط " جزان، و " العقد الفاخر الحسن في طبقات أكابر اليمن " و " مرآة الزمن في تاريخ زبيد وعدن " و " ديوان شعره " (١) .

علي الشَّرِيف

(٧٦٢ - ٨٤٧ هـ = ١٣٦١ - ١٤٤٣ م)

علي بن حسن بن محمد بن حسن بن قاسم الحسني الفاطمي العلويّ، المعروف بالشريف: جد الملوك السجلماسيين العلويين في المغرب الأقصى. وجده الحسن بن قاسم أول من دخل المغرب منهم قادما من ينبع النخل، من أرض الحجاز. نشأ عليّ بسجلماسة صالحا كثير الصدقات، مجاهدا، وأقام مدة طويلة بفاس، ودخل عدوة الأندلس للجهاد مرارا، ودعي إلى المُلك فزهد به.

وتوفي بسجلماسة (٢) .

الشَّرِيف عَلي

(٨٠٧ - ٨٥٣ هـ = ١٤٠٤ - ١٤٤٩ م)

علي بن حسن بن عجلان بن رميثة الحسني، أبو القاسم: من أشراف الحجاز. ولي إمرة مكة سنة ٨٤٥ هـ عن أخيه بركات. ونشبت بينهما فتنة. وخلعه الأتراك سنة ٨٤٦ هـ وحملوه معتقلا مقيدا الى القاهرة، فسجن في البرج، ثم نقل إلى الإسكندرية، ومنها إلى دمياط. وتوفي سجينا بها. كان حسن المحاضرة كريما، على شئ من العلم والأدب، حتى قيل: إنه أحذق بني حسن وأفضلهم (٣) .


(١) الضوء اللامع ٥: ٢١٠ وشذرات الذهب ٧: ٩٧ وآداب اللغة ٣: ٢٠٥ والفهرس التمهيدي ٤٠٨ والبعثة المصرية ٣٩ والخزانة التيمورية ٣: ٨٧ وحمد الجاسر، في مجلة المنهل ٦: ٢٠٨ والإعلان بالتوبيخ ١٣٤.
(٢) الاستقصا ٤: ٤ وانظر الدرر البهية ١: ٨٠ - ١٠٢.
(٣) التبر المسبوك ١٤ و ٤٠ و ٤٥ و ٢٨٢ و ٣٥٥ وفيه: اعتقل معه أخ له اسمه إبراهيم، وتوفي في دمياط أيضا سنة ٨٥٥ هـ وحوادث الدهور ١: ٤٢ والضوء اللامع ٥: ٢١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>