للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مكذوت على أمير المؤمنين (١) .

العُقَيْلي

(٠٠٠ - نحو ٤٥٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٠٥٨ م)

علي بن الحسين بن حيدرة العقيلي، الشريف أبو الحسن، من سلالة عقيل ابن أبي طالب: شاعر، من سكان الفسطاط (بالقاهرة) اشتهر بإدجادته التشبيه وإكثاره من الاستعارات البيانية، وهو القائل: " ولما أقلعت سفن المطايا بريح الوجد في لجج السراب جرى نظري وراءهم إلى أن تكسّر بين أمواج الهضاب " وفي شعره كثير من هذا الطراز. له " ديوان - ط " (٢) .

السُّغْدي

(٠٠٠ - ٤٦١ هـ = ٠٠٠ - ١٠٦٨ م)

علي بن الحسين بن محمد السغدي، أبو الحسن: فقيه حنفي. أصله من السغد (بنواحي سمرقند) سكن بخارى، وولي بها القضاء، وانتهت إليه رياسة الحنفية. ومات في بخارى. له " النتف - خ " في طوبقبو في الفتاوى، و " شرح الجامع الكبير " (٣) .


(١) روضات الجنات ٣٨٣ ومجلة العرفان ٢: ٣٢ ميزان الاعتدال ٢: ٢٢٣ وجمهرة الأنساب ٥٦ وفيه: وفاته سنة ٤٣٧ هـ وتتمة اليتيمة ٥٣ وفيه مختارات من شعره.
والنجاشي ١٩٢ وفهرست الطوسي ٩٨ وابن خلكان ١: ٣٣٦ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ٢٤: ١٠١ والذريعة ٢: ٤٠١ وإنباه الرواة ٢: ٢٤٩ وديوان الشريف المرتضى ١: ١١٧ - ١٢٤. وفي " كتابخانه دانشگاه تهران، جلد دوم، ص ١٦٢ وصف مخطوطة في جامعة طهران من كتابه " الأمالي " المسمى بالغرر والدرر، أو " غرر الفوائد ودرر القلائد " كتبت سنة ٥٤٤
(٢) المغرب في حلى المغرب، الجزء الأول من القسم الخاص بمصر ٢٠٥ - ٢٤٩ وفوات الوفيات ٢: ٤٧Brock S I: ٤٦٥:.
(٣) الفوائد البهية ١٢١ والجواهر المضية ١: ٣٦١ وطوبقبو ٢: ٤١٣ وفي كشف ١٩٢٥ كتاب " النتف " نسب إليه وإلى غيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>