للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و " السيرة النبويّة - خ " منتزعة من الكواكب (١) .

المُحقِّق الثاني

(٨٦٨ - ٩٤٠ هـ = ١٤٦٣ - ١٥٣٤ م)

علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي العاملي، أبو الحسن، الملقب بالمحقق الثاني: مجتهد أصولي إمامي، كان يُعرف بالعلائي، ولد في جبل عامل (بلبنان) ورحل إلى مصر فأخذ عن علمائها، وسافر إلى العراق. ثم استقر في بلاد العجم، فأكرمه الشاه " طهماسب " الصفوي وجعل له الكلمة في إدارة ملكه، وكتب إلى جميع بلاده بامتثال ما يأمر به الشيخ، وأن أصل الملك إنما هو له لأنه نائب الإمام، فكان الشيخ يكتب إلى جميع البلدان بدستور العمل في الخراج وما ينبغي تدبيره في أمور الرعية. وتوفي في نجف الكوفة. له كتب منها " شرح القواعد " ست مجلدات، وشروح ورسائل وحواش كثيرة (٢) .

الشَّامي

(١٠٣٣ - ١١٢٠ هـ = ١٦٢٤ - ١٧٠٨ م)

علي بن الحسين بن عز الدين بن الحسن بن محمد الحسني اليمني الشامي: فقيه، من علماء الزيدية. ولد في مسور خولان العالية، وولي الأوقاف بصنعاء، وتوفي بها. له " العدل والتوحيد " في أصول الدين (٣) .


(١) الضوء اللامع ٥: ٢١٤ وكتاب مشيخة - خ. والسحب الوابلة - خ. والأمير شكيب أرسلان في مجلة المشرق ٢: ١٩٧ ومخطوطات الظاهرية ٢٠ وانظر دار الكتب ١: ٥٩
(٢) روضات الجنات ٤٠٢ - ٤٠٦ وشهداء الفضيلة ١٠٨ وسماه صاحب أمل الآمل في علماء جبل عامل " على ابن عبْد العالي " وقال: " كانت وفاته سنة ٩٣٧ وقد زاد عمره على السبعين " وفي سفينة البحار للقمي ٢: ٢٤٧ " قال في المستدرك: كانت وفاته في ١٨ ذي الحجة ٩٤٠ وما في أمل الآمل من أن الوفاة كانت سنة ٩٣٧ من سهو القلم ". وأرخه بروكلمن.
Brock S ٢: ٥٧٤:. سنة ٩٤٥ هـ وسمى بعض كتبه ورسائله، وفيها مالا يزال مخطوطا، فراجعه
(٣) ملحق البدر ١٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>