للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بدائع المنن - ط) مجلدان في شرح كتاب له سماه (بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعيّ والسنن) (١) .

الصَّيَّادي

(٠٠٠ - ٦٧٠ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧١ م)

أحمد بن عبد الرحيم بن عثمان بن حسن ابن محمد، عز الدين الرفاعيّ الحسيني الصيادي: متفقه متصوف. له (المعارف المحمدية في الوظائف الأحمدية - ط) تصوف (٢) .

ابن العِراقي

(٧٦٢ - ٨٢٦ هـ = ١٣٦١ - ١٤٢٣ م)

أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين الكردي الرازياني ثم المصري، أبو زرعة وليّ الدين، ابن العراقي: قاضي الديار المصرية. مولده ووفاته بالقاهرة. رحل به أبوه (الحافظ العراقي) إلى دمشق فقرأ فيها، وعاد إلى مصر فارتفعت مكانته إلى أن ولي القضاء سنة ٨٢٤ هـ بعد الجلال البلقيني، وحمدت سيرته. ولم يدار أهل الدولة فعزل قبل تمام العام على ولايته. من كتبه (البيان والتوضيح لمن أخرج له في الصحيح وقد مُسّ بضرب من التجريح) و (فضل الخيل) و (الإطراف بأوهام الأطراف) للمزي، و (رواة المراسيل) و (حاشية على الكشاف) و (أخبار المدلسين) و (تذكرة) في عدة مجلدات، و (ذيل) في الوفيات، من سنة مولده إلى سنة ٧٩٣ هـ، و (مبهمات الأسانيد - خ) في الأزهرية، و (تحرير الفتاوى - خ) وغير ذلك. وله نظم ونثر كثير (٣) .


(١) الأزهرية ١: ٥٦٣، ٥٧٨.
(٢) الأزهرية ٣: ٦٣٣ وذيل الكشف ٢: ٥٠٤ وسركيس ٣٩١.
(٣) لحظ الألحاظ ٢٨٤ والبدر الطالع ١: ٧٢ والضوء اللامع ١: ٣٣٦ - ٣٤٤ والمكتبة الأزهرية ٢: ٤٦٠ والتبيان - خ - والرسالة المستطرفة. وفهرس المخطوطات المصورة: القسم الثاني من الجزء الثاني ٦٩، ١٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>