للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و " المقصور والممدود " لابن ولاد، وغير ذلك (١) .

النَّاصِر الْحَمُّودي

(٣٥٤ - ٤٠٨ هـ = ٩٦٥ - ١٠١٨ م)

علي بن حمود بن ميمون بن أحمد الإدريسي الحسني العلويّ، الملقب بالناصر لدين الله: أول ملوك الدولة الحسنية الحمّودية بقرطبة. كان في منشأه من جملة أجناد سليمان بن الحكم الأموي وولاه سليمان مدينتي سبتة وطنجة. سنة ٤٠٣ هـ فكاتب العصاة من أهل البادية، فبايعوه بالخلافة، فزحف بهم إلى قرطبة فدخله عنوة، بعد قتال، وقبض على سليمان بن الحكم وأبيه الحكم بن سليمان بن الناصر، فقتلهما في يوم واحد (٢١ محرم ٤٠٧) وتلقب " الناصر لدين الله " واستتب له الأمر سنة وعشرة أشهر، وخرج عليه الموالي الذين قاموا بنصرته فخلعوه، ودخل عليه بعض الصقالبة منهم، وهو في الحمّام، فقتلوه (٢) .

[علي بن حمود]

(٠٠٠ - بعد ٦٧٣ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٢٧٤ م)

علي بن حمود الموصلي: نقاش بقي بعض مصنوعاته من التحف. بينها إبريق مزخرف دقيق الصنع محفوظ في طهران، وإناء عليه رسوم آدمية ومناظر صيد محفوظ في متحف فلورنسة (٣) .


(١) بغية الوعاة ٣٣٧ وفي مجلة المورد (المجلد الثالث، العدد الأول، ص ٢٦٤) أن نسخة " التنبيهات على أغاليط الرواة " المطبوعة، ناقصة: التنبيهات على الاغلاط الواقعة في نوادر أبي زيد ونوادر أبي عمر، وكتاب النبات، ومن الكتاب مخطوطات في مكتبة المتحف البريطاني (الرقم ٣٠٨١ شرقية) وغيرها، يرجع إليها
(٢) ابن الأثير ٩: ٩٢ والبيان المغرب ٣: ١١٣ و ١١٩ وسير النبلاء - خ. الطبقة الثانية والعشرون. والذخيرة: المجلد الأول من القسم الأول ٧٨ وجذوة المقتبس ٢١.
(٣) أعلام الصناع ١٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>