للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العربية، قبل الحرب العامة الأولى، فدخل في جمعية " العربية الفتاة " وجمعية " العهد " السّريتين، واضطر في خلال الحرب إلى مداراة الترك (العثمانيين) فخدمهم فيما لا يضر بلاده. ولما دخل الجيش العربيّ بدمشق (سنة ١٩١٨ م) كان على اتصال به، فعين " حاكما عسكريا " ثم رئيسا للوزارة. ثم استقال. وابتليت سورية بالاحتلال الفرنسي، فلزم بيته. وأنشئت حكومة " شرقيّ الأردن " في " عمّان فقصدها سنة ١٩٢٢ وتولى رياسة الوزارة فيها مرتين، ولم يسلم من زلات.

وعاد إلى دمشق، فانقطع عن أكثر الناس إلى أن توفي (١) .

لابن رِضوان

(٠٠٠ - ٤٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١٠٦١ م)

علي بن رضوان بن علي بن جعفر، أبو الحسن: طبيب، رياضي، من العلماء. من أهل مصر.

كان أبوه فرانا. وارتقى هو بعلمه، فاتصل بالحاكم، فجعله رأسا للأطباء. قال ابن تغري بردي: هو من كبار الفلاسفة في الإسلام له تصانيف كثيرة، فيها المترجم والموضوع، منها " حل شكوك الرازيّ على كتب جالينوس " و " المستعمل من المنطق في العلوم والصنائع " و " التوسط بين أرسطو وخصومه " و " كفاية الطبيب - خ " و " دفع مضار الأبدان - ط " رسالة، و "النافع - خ " في الطب، و " أصول الطب - خ " (٢) .


(١) عامان في عمان، للمؤلف ١: ١٧٢ - ١٨٢ ومنتخبات التواريخ لدمشق ٨٥٠ ومذكراتي للملك عبد الله بن الحسين ٤٧ - ٤٩ و ١٨٥ و ٢٠٠ وعبقريات شامية، لإبراهيم الكيلاني ٣٩ - ٤٧ وفيه: مولده سنة ١٣٠٣ هـ ١٨٨٦ م، والمعروف أنه عاش نحو ٦٥ عاما أو أكثر. وفي رسالة " عبقريات شامية " ص ٤١ " ولد الركابي سنة ١٨٨٦ م " وهو خطأ أو تصحيف.
(٢) النجوم الزاهرة ٥: ٦٩ وطبقات الأطباء ٢: ٩٩ - ١٠٥ وآداب اللغة ٣: ١٠٥ والفهرس التمهيدي ٥٢٩ و ٥٣٣ و Brock I: ٦٣٧ (٤٨٣) S I: ٨٨٦. ومجلة المقتبس ٢: ٣٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>