للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حفلة تأبين لمحمود فهمي النقراشي (١)

السَّرْميني

(٠٠٠ - بعد ٧٤١ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٤٠ م)

علي بن صدقة بن منصور أبو الفتح السرميني: مؤرخ، من الديار الحلبية نسبته إلى " سرمين " في جنوبها الغربي كان أهلها في أيام ياقوت إسماعيلية، له " در الأبكار في وصف الصفوة الأخيار - خ " بخطه، في دار الكتب (١٠١ تاريخ) فرغ منه في ذي الحجة ٧٤١ (٢) .

ابن صَدَقَة

(٠٠٠ - ٩٧٥ هـ = ٠٠٠ - ١٥٦٨ م)

علي بن صدقة بن علي بن صدقة: واعظ متصوف شافعيّ، له شعر رقيق. حلبي الأصل بانقوسي، اشتهر وتوفي بدمشق. يكنى علاء الدين. قيل: اسم أبيه عبد الله. وغلب عليه اسم جده

صدقة. وكان يعظ بالجامع الأموي، فصيح اللسان لم يضبط عليه لحن في وعظه، يكثر من مخالطة العوام وأهل البطالة حتى اتهم بأكل الحشيشة. وقيل ز هو من " الملامتية " يخربون ظواهرهم ويعمرون بواطنهم، وكان خشن العيش لا يبالي باللبس، وله كتب، منها " السيرة النبويّة - خ " في شستربتي (٥٣٤٣) و " شرح رسالة الشيخ أرسلان " كتبها شيخه ابن طولون بخطه، و " ديوان شعر " (٣) .


(١) تقويم دار العلوم ١٦٢ والجرائد المصرية ٩ / ٢ / ١٩٤٩ وأحمد العوامري، في مجلة مجمع اللغة العربية ٧: ٣٨٦ - ٣٩٢ وطاهر الطناحي في الهلال: مارس ١٩٤٩.
(٢) هدية ١: ٧٢٩ وإيضاح المكنون ١: ٤٦٣ وفيهما أنه فرغ منه سنة ٨٢١؟ ولم يذكر في الضوء. وفي Brock S ٢: ٢٧: توفي بعد ٧٢١ وانظر المخطوطات المصورة ٢: ١٣١
(٣) الكواكب السائرة ٣: ١٩١ وفي الهدية ٢: ٧٤٧ إقحام شخص آخر " مصري " في ترجمته.

<<  <  ج: ص:  >  >>