للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن قاضي شهبة: وهو كتاب مفيد في بابه جدا، و " ذيل المناقب النورية - خ " و " شفاء الغليل في ذم الصاحب والخليل " اختصره السيوطي وسماه"الشهاب الثاقب في ذم الخليل والصاحب - ط " رسالة و " أساس السياسة " و " أخبار ملوك الدولة السلجوقية " و " أخبار الشجعان - خ " وغير ذلك. وشعره رقيق (١) .

الأَعْظَمي

(١٣٠٠ - ١٣٧٧ هـ = ١٨٨٣ - ١٩٥٨ م)

علي ظريف الأعظمي البغدادي: أديب. من أهل الأعظمية في بغداد. له كتب مطبوعة، منها " تاريخ ملوك الحيرة " و " تاريخ الدول الفارسية في العراق " و " دروس التجويد " و " دروس الصحة " و " مختصر تاريخ البصرة " و " مختصر تاريخ بغداد " و " الدر والياقوت في محاسن السكوت " (٢)

علي بن ظاهر (الوَتَري) = محمَّد علي - ١٣٢٢ -

عَلِيّ بن عَاصِم

(١٠٥ - ٢٠١ هـ = ٧٢٣ - ٨١٦ م)

علي بن عاصم بن صهيب الواسطي، أبو الحسن: مسند العراق في عصره، من حفاص الحديث.

كان صالحا ورعا


(١) فوات الوفيات ٢: ٥١ وفيه: توفي سنة ٦٢٣ وعنه أخذت في الطبعة الأولى، كما أخذ عنه زيدان في آداب اللغة العربية ٣: ٦٥ وسركيس في معجم المطبوعات ١٤٨ وتيمور في الخزانة التيمورية ٣: ١٨٦ وآخرون، خلافا لما في إرشاد الأريب ٥: ٢٢٨ حيث وردت وفاته بالأرقام سنة ٦١٣ مع أنها في " الفوات " بالحروف، وهذا على الأكثر أدعى إلى الثقة وأبعد عن التصحيف: غير أني بعد أن ظفرت بأجزاء من كت أبي التكملة لو فيات النقلة - خ، للحافظ المنذري والإعلام بتاريخ الإسلام - خ، لابن قاضي شهبة، وهما مرتبان على السنين، رأيتهما يذكرانه في وفيات النصف من شعبان سنة ٦١٣ ستمائة وثلاث عشرة، فترجحت عندي رواية ياقوت، وعنه أخذ Brock I: ٣٩I (٣٢١) S I: ٥٥٣. وانظر الفهرس التمهيدي ٣٩٠ والشهاب الثاقب: مقدمة الناشر.
(٢) معجم المؤلفين العراقيين ٢: ٤٢٥ ومعجم المطبوعات - ٤٥٩ -

<<  <  ج: ص:  >  >>