للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

" عمدة الأبرار في أحكام الحج والاعتمار " و " المنح الإلهية " أوراد. (١) .

القُوصِي

(١٢٠٢ - ١٢٩٤ هـ = ١٧٨٨ - ١٨٧٧ م)

علي بن عبد الحق القوصي الحجاجي، أبو الحسن: فقيه مصري، من المالكية، لم يكن يتقيد بمذهب. له علم بالفلك والأدب. يتصل نسبه بالشيخ يوسف أبي الحجاج الأقصري. ولد بقوص، وتعلم بها ثم في الأزهر. وعاد إليها فاشتغل بالتدريس. وساح في بلاد العرب وغيرها، واستقر وتوفي بأسيوط. من كتبه " إيقاظ الوسنان في العمل بالسنّة والقرآن - خ " و " تشنيف الأسماع في تعريف الإجماع - خ " يرد فيه على من أوجب تقليد أحد الأئمة الأربعة. وله رسائل في " الفلك " على الربع المقنطر والمجيب، ورسالة في " الأسطرلاب " و " شرح " لخطبة مختصر السعد التفتازاني على التلخيص (٢) .

ابن يُونس

(٠٠٠ - ٣٩٩ هـ = ٠٠٠ - ١٠٠٩ م)

علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن أحمد بن يونس الصدفي المصري، أبو الحسن: فلكي، من العلماء. كان عارفا بالأدب، وله شعر كثير. يرمى بالغفلة لقلة الكتراثة، ولرثاثة ثيابه. اختص بصحبة الحاكم الفاطمي. وتوفي بالقاهرة. له " الزيج الحاكمي - ط " ويعرف بزيج ابن يونس، في أربعة مجلدات، صحح به أغلاط من سبقه من مصنفي الأزياج.


(١) فهرس الفهارس ٢: ٤٣٢ ومعجم المطبوعات ١٦٠ والأزهرية ٢: ٦٢١ و ٣: ١٩٢، ٣٣٠ و ٤: ٣٠١، ٤١٧ و ٥: ٥٧٨ و ٦: ٣٧٣ و ٧: ١٣٩ وجامعة الرياض ١: ٣٥ وهدية ١: ٧٧٠ والتاج ١٠: ٤٠٣.
(٢) خطط مبارك ١٤: ١٣٩ والمكتبة الأزهرية ٢: ٨ وهو فيها " علي بن عبد الستار " وعندي نسخة من كتابه " تشنيف " الأسماع " اسمه واضح على طرتها: " على ابن عبْد الحق القوصي الجاجي " وكتب ناسخه إلى جانت ذلك " الحجاجي نسبة إلى الأستاذ أبي الحجاج بالأقصر " وانظر الأزهرية ٦: ١١٢. (ذكرى مس الطائف) .

<<  <  ج: ص:  >  >>