للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشُّشتَري

(٦١٠ - ٦٦٨ هـ = ١٢١٣ - ١٢٦٩ م)

علي بن عبد الله النميري الششتري، أبو الحسن: متصوف فاضل أندلسي. نعته صاحب نفح الطيب بعروس الفقهاء. من أهل ششتر (من عمل وادي آش) تنقل في البلاد، وكان يتبعه في أسفاره ما ينيف على أربعمائة فقير يخدمونه. وتوفي بقرب " دمياط " ودفن فيها. من كتبه " العروة الوثقى " في بيان السنن وما يجب أن يفعله المسلم، و " المقاليد الوجودية في أسرار الصوفية - خ " وله " ديوان شعر - ط " قال الغبريني: وشعره في غاية الانطباع والملاحة وتواشيحه ومقفياته ونظمه الهزلي الزجلي في غاية الحسن. وقال التنبكتي: نسب إليه كثير مما ليس له، وجملة ما يوجد في المنسوب إليه نحو سبعين مقطعة (١) .

علي الحَمْزي

(٦٢٦ - ٦٩٩ هـ = ١٢٢٩ - ١٣٠٠ م)

علي بن عبد الله بن الحسن بن حمزة، الشريف، جمال الدين: أمير يماني. كان من رؤوس الأشراف. له مع أصحاب اليمن أخبار. وكانت إقامته في مدينة القحمة (باليمن) (٢) .

ابن أبي زَرْع

(٠٠٠ - ٧٤١ هـ = ٠٠٠ - ١٣٤٠ م)

علي بن عبد الله (أو ابن محمد) بن أحمد بن عمر ابن أَبي زَرْع الفاسي:


(١) نفح الطيب ١: ٤١٦ والفهرس التمهيدي ٣٠٢ و Brock I: ٣٢٣ (٢٧٤) S I: ٤٨٣. وعنوان الدراية ١٤٠ - ١٤٣ وشعر الظاهرية ١٧٠، ١٧١ ونيل الابتهاج ٢٠٢ واقرأ مقالا عنه للنشار، في مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية، بمدريد ١: ١٢٩ - ١٦٠ وفصلا كتبه علي الزهراوي في مجلة " المناظر " الباريسية: عدد يناير ١٩٦٢ قلت: ويلاحظ أن بعض التأخرين، أشبعوا الضمة في الشين الأولى من مدينة " ششتر " فأصبحت " شوشتر " وقد تقدم ذكر أحدهم " جعفر بن الحسين " المتوفى سنة ١٣٠٣هـ بنسبته الحديثة " الشوشتري " فلا تعارض بين النسبتين.
(٢) العقود اللؤلؤية ١: ٣٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>